Herelllllan
herelllllan2

8 مليارات و913 مليون دولار خسائر خمس أعوام من العدوان على القطاع السمكي في البحر الأحمر

يمانيون../
أكدت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر إن إجمالي الخسائر التي تكبدها القطاع السمكي في البحر الأحمر على مختلف مستوياته خلال 5 أعوام من العدوان السعودي الإمريكي على بلادنا بلغ 8 مليارات و913 مليونا و957 الفاو527 دولار.

وأوضح رئيس الهيئة عبدالقادر الوادعي في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة اليوم السبت للحديث عن أضرار العدوان على القطاع السمكي أن قيمة خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير ميناءي ميدي والحيمه بشكل جزئي وتدمير 11 مركز انزال سمكي بشكل كلي إضافة إلى مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفد حرض بلغت 13 مليونا و32 الفا و558 دولار فيما بلغت الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر مليار و682 مليوناو178 الفا و377 دولار.

وذكر الوادعي أن الخسائر التي مني بها القطاع السمكي في البحر الأحمر بسبب الإصطياد الجائر غير المرخص تحت حماية بوارج وسفن العدوان خلال خمس أعوام من العدوان بلغت مليارين و625 مليون دولار في حين بلغ إجمالي تقييم الاثر البيئي الناتج عنه مليارين و100 مليون دولار وقدرت خسائر الرسوم والعائدات 95 مليونا و7 الآف و126 دولار والصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي بمبلغ 17 مليونا و291 ألفا و209 دولارات.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن الكلفة الإجمالية للقوارب المدمرة فيها بسبب الإستهداف المباشر لطائرات العدوان بلغت 6 مليونا و270 الفا و117 دولار فيما بلغ عدد القوارب المدمرة بشكل كلي بسواحل محافظتي الحديدة وحجة والتي تمكنت الهيئة من حصرها 250 قارب ف حين لم يتم التمكن من حصر القوارب المدمرة بمحافظة تعز كونها منطقة مواجهات عسكرية.

ونوه إلى أن عدد القوارب التي أوقفت نشاطها نتيجة إستهداف مراكز الإنزال السمكي أو وقوعها في مواقع مواجهات عسكرية 5 الآف و86 قارب معظمها في مديريات ميدي بحجة وذباب وباب المندب والمخاء بمحافظة تعز مؤكدا أن فاقد إنتاجها بلغ مليارين و375 مليوناو178 الفا و140 دولار.

ولفت إلى أن إجمالي الصيادين الذين تأثروا وفقدوا مصادر دخلهم بلغ 40 ألف صياد فيما فقد21 ألفا و 612 شخص أعمالهم و102 موظف رسمي ومتعاقد وظائفهم.

وقال الوادعي في المؤتمر الصحفي الذي حضره مختلف مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام المختلفة أن عدد الإستهدافات المرصودة بلغ 83 اعتداء مباشر فيما بلغ عدد الشهداء 271 شهيد 214 جريح كما تم إختطاف وسجن وتعذيب الفا و507 صياد لايزال 23 صياد منهم محتجز حتى الآن.

ونوه الوادعي إلى أن عدد المصدرين للأسماك والأحياء البحرية الذين تأثرت نشاطاتهم من الشركات والأفراد بلغ 45 مصدر وشركة لافتا إلى انه لا توجد سوى شركة تصدير واحدة تعمل بشكل محدود.

وأكد على توقف شركة بامسلم للتصدير والإستزراع السمكي المنتجة للجمبري عن مزاولة نشاطها بشكل تام بسبب الاستهداف المباشر للمزرعة في ساحل اللحية والتي كانت تنتج الف طن سنويا في حين بلغ عدد المصانع التي توقف نشاطها نتيجة انخفاض الانتاج السمكي 50 مصنع ومعمل تحضير.

وأضاف أن اكثر من مليون ونصف المليون من مواطني المدن والقرى على امتداد الشريط الساحلي للبحر الاحمر تسبب العدوان باضرار مباشرة على مستواهم المعيشي فين حين بلغت نسبة تدني متوسط استهلاك الفرد من الاسماك سنويا للفرد الواحد على مستوى الجمهورية 85% حيث كان متوسط ما يحصل عليه الفرد 14 كيلو جرام سنويا إلى 2.5 كيلوجرام.

وأكد رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر أن الإستهداف المباشر لقرى وتجمعات الصيادين من قبل بوارج وطيران العدوان تسبب بموجة نزوح كبيرة وكان لها أثر كارثي على النازحين وأسرهم والمناطق التي تم النزوح اليها.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com