رسالة اليمن الى العالم

ظريف: سنتخذ إجراءات مناسبة تجاه أي سلوك غير مسؤول للدول الأوروبية

يمانيون- وكالات
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده ستتخذ خطوات ضرورية وملائمة تجاه السلوكيات غير المسؤول للدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي.
ووفق تصريح لمتحدث الخارجية الإيرانية، مساء الجمعة، فقد انتقد ظريف في رسالة بعثها إلى الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل تصرفات ألمانيا وبريطانيا وفرنسا بتقديم مسودة قرار لمجلس حكام الوكالة الذرية ضد إيران.

وشدد ظريف في الرسالة على أن “أي تدخلات من قبل الآخرين بشأن تعاون إيران مع الوكالة الذرية تتعارض مع الاتفاق النووي وقد تؤثر سلباً على هذا التعاون”.

وأكد أن إيران ستتخذ الإجراءات اللازمة والمناسبة تجاه أي طلبات إضافية وسلوكيات غير مسؤولة، وتطلب بقوة من الدول الأوروبية الثلاث توفير الأرضية لحفظ الاتفاق النووي وتنفيذه بصورة كاملة من خلال الالتزام بتعهداتها بدلا عن التحرك في مسار سياسة الضغوط القصوى التي تنتهجها الولايات المتحدة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الايرانية إلى أن ظريف بعث بالرسالة إثر الخطوة غير المسؤولة وغير القانونية للدول الأوروبية الثلاث (المانيا وبريطانيا وفرنسا) في إعداد مسودة القرار في مجلس الحكام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وكذلك استمرار عدم التزامها بتعهداتها الدولية الناجمة عن الاتفاق النووي وقرارات اللجنة المشتركة.

وكان مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبنى الشهر الماضي قرارا ًمعادياً لإيران يزعم عدم تعاونها مع التحقيقات التي تجريها الوكالة على أراضيها فيما قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية إن بريطانيا وفرنسا وألمانيا شاركت في صياغة القرار.

يذكر ان الجمهورية الإسلامية الإيرانية كانت قد رفعت في مرحلتين سابقتين إلى اللجنة المشتركة حالات عدم التزام الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث بالاتفاق النووي، ولكن نظرا لعدم حلها وتسويتها فقد بادرت إيران إلى خفض التزاماتها في إطار 5 مراحل.

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا