رسالة اليمن الى العالم

إعلان هام من الأمم المتحدة بشأن وقف إطلاق النار وعدد من التدابير الاقتصادية والإنسانية

يمانيون – متابعات إخبارية
أعلنت الأمم المتحدة إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، يجري حالياً مفاوضات مع أنصار الله (حكومة صنعاء) وحكومة الفار هادي بشأن إعلان مشترك يلزم الطرفين بوقف إطلاق النار.

وقال المتحدث باسم الأمين العام ستيفان دوغاريك، في مؤتمر صحفي، أن “المبعوث الخاص للأمين العام تلقى تعليقات من الطرفين، خلال جولات عدة من المناقشات معهما”.

وأشار إلى أنه “بمجرد أن يتفق الطرفان على نص الإعلان، سيكون مُلزماً لهما بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، واتخاذ تدابير اقتصادية وإنسانية حاسمة واستئناف العملية السياسية”.

وفي السياق، كشفت مصادر إعلامية عن مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة اليمنية، قدمها المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى أطراف الصراع في اليمن.

وبحسب ما نقلت وكالة الأناضول عن مصدر في مكتب مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريڤيث، الذي كشف تسليم الأخير مسودة معدلة لحل الأزمة اليمنية للأطراف الثلاثة في اليمن (أنصار الله، حكومة هادي، التحالف السعودي) تشمل “وقفا لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن، إضافة إلى عدد من التدابير الاقتصادية والإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني، وتهيئة البلاد لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا”.

بالأضافة إلى “وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه” وإلتزام “طرفي النزاع وجميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية”.

كما تتضمن “تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة وعضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، وإدارة تدفق المعلومات”.

فيما تشمل التدابير الاقتصادية والإنسانية معالجة ملفات رئيسية منها “الأسرى، والرواتب، والمطارات والموانئ، والطرق الرئيسية بين المحافظات”.

وتتضمن المسودة الأممية في ترتيباتها الاقتصادية والإنسانية “إطلاق جميع المعتقلين والمحتجزين والأسرى وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز والضالع (جنوب) وصنعاء ومأرب والجوف (شمال)”.

كما تنص المسودة على “فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، ورفع القيود عن دخول الحاويات والمشتقات النفطية والسفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة (غرب)”.

اعلان دعم السلة الغذائية لرعاية اسر الشهداء
قد يعجبك ايضا