رسالة اليمن الى العالم

تركيا تعلن اعتراض 6 مقاتلات “إف 16” يونانية

يمانيون| وكالات
أعلنت تركيا، مساء الجمعة، اعتراضها 6 طائرات من نوع “إف-16” يونانية.
وأشارت وكالة “الأناضول” إلى أن الطائرات التركية اعترضت 6 طائرات يونانية قادمة من جزيرة كريت.

وأوضحت أنه تم إبعاد الطائرات اليونانية عن منطقة إخطار “نافتيكس”، التي اقتربت منها.

وشدد الرئيس التركي خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن بلاده ستواصل حماية حقوقها ومصالحها في كل زمان ومكان.

وبحسب الوكالة التركية، نوه أردوغان إلى أن أنقرة تؤيد حلا “عادلا” يعود بالفائدة على دول شرق المتوسط كافة.

ويأتي اتصال أردوغان مع ستولتنبرغ، في وقت تشهد فيه دول شرق المتوسط توترا كبيرا بين اليونان وتركيا بسبب خلافات حول الحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة.

وكانت هيئة الأركان العامة اليونانية، أعلنت الخميس، عن وصول تسع طائرات عسكرية تابعة للقوات الجوية الإماراتية إلى قاعدة “سودا” في إطار التدريبات المشتركة مع القوات المسلحة اليونانية.

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني التركية، الأربعاء الماضي، مشاركة قواتها في تدريبات مع البحرية الأمريكية التي وصفتها بـ”قوات حليفة” شرقي البحر الأبيض المتوسط، في الوقت الذي احتشدت فيه سفن بحرية أوروبية لإجراء مناورات مشتركة بنفس المنطقة.

وذكرت الوزارة في تغريدة على موقع “تويتر”، أن تدريبات بحرية مشتركة أجريت بين الفرقاطة “تي سي جي بارباروس” وسفينة “تي سي جي بورغازادا” وبين المدمرة “يو إس إس وينستون تشرشل”.

يذكر أن تركيا قد كثفت من عمليات التنقيب عن موارد النفط والغاز في شرق البحر المتوسط، قبالة سواحل قبرص واليونان، بعد أن أعلنت عزمها مؤخرا إرسال سفينة ثالثة إلى شرق البحر المتوسط، بالرغم من تحذيرات الاتحاد الأوروبي. وسوف تنضم إلى سفينتي الحفر، فاتح ويافوز، ويتوقع أن تبدأ عملياتها في نهاية الشهر الجاري.

قد يعجبك ايضا