رسالة اليمن الى العالم

مكتب أوقاف أمانة العاصمة.. نجاحات وقفية ملموسة

يمانيون- قطّع مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة شوطاً كبيراً خلال الفترة الماضية على مسارات تحسين الأداء وتنمية وتحصيل الإيرادات وتعزيز العمل الوقفي والإرشادي.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب أوقاف الأمانة تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخه منه، أن المكتب استقبل خلال النصف الأول من العام الجاري 440 معاملة انتفاع موزعة ما بين تجديد وتنازل، فيما تم مسح واسقاط 421 قطعة وفقاً للمخططات بمساحة 4 آلاف و 89 لبنة عشاري من أراضي الأوقاف.

وأشار التقرير إلى أن المكتب أصدر 152 عقد إيجار أراضي الأوقاف بمساحة ألف و 258 لبنة  إلا ربع عشاري، واستعاد أرض استثمارية في المجمع التجاري بمساحة 150 لبنة عشاري، إضافة إلى ثلاثة مباني استثمارية أخرى.

وفي إطار تطوير وتحسين عمل وأداء المكتب، أكد التقرير تجهيز المكتب لنظامي بيانات الوقف متضمناً المسودات الأصلية، وآخر مالي ومحاسبي موحد تم ربطة مع نظام العقود بقيود محاسبية وفقا للموقوف والمبرات الوقفية، إضافة الى فتح حسابات شخصية للمنتفعين تورد عبرها المبالغ المستحقة للوقف عند اصدار وتجديد العقود.

وذكر التقرير أن هناك 174 قضية خاصة بأوقاف أمانة العاصمة منظورة أمام المحاكم ونيابة الأموال والشعبة التجارية بالأمانة، فيما بلغت الأحكام الصادرة 11 حكماً قضائياً.

واستعاد مكتب الأوقاف بالأمانة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية عبر اجراءات قضائية ونيابية، عقار وثلاث أراضي للأوقاف بمساحة 240 لبنة في مديريات الوحدة وشعوب ومعين.

ونوه مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بالأمانة عبدالله عامر بجهود اللجان الميدانية في تنمية وتحصيل حقوق الأوقاف ومتابعة المنتفعين لأراضيها وتصحيح أوضاعهم وفقا لقانون الوقف الشرعي ولائحته التنفيذية.

وأكد استمرار العمل في متابعة أراضي وعقارات وممتلكات الأوقاف ضمن حملة ميدانية للحفاظ على أراضي الوقف واستعادة المنهوبة والمغتصبة منها على مستوى المديريات .. مثمناً اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بالأوقاف والحفاظ على ممتلكاته وكذا جهود وزارة الأوقاف في صون حقوق الأوقاف وتذليل الصعاب في هذا الجانب.

قد يعجبك ايضا