Herelllllan
herelllllan2

توضيح رسمي بشأن مغادرة السفير الإيراني صنعاء

متابعات

 

قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة إن سفير بلاده لدى اليمن في طريقه إلى طهران قادماً من العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال زاده إن السفير حسن إيرلو أصيب بفيروس كورونا وإنه بحاجة لعناية طيبة عاجلة وأن الخارجية الإيرانية أجرت اتصالات مع بعض الدول لنقله إلى إيران لتلقي العلاج.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية قد قالت إن السعودية رفضت طلباً لصنعاء تقدمت به بشأن نقل السفير الإيراني إلى طهران، وأن السعودية رفضت الموافقة لأن يتم نقل إيرلو عبر طائرة إيرانية قادمة من طهران مشترطة لنقله أن يتم ذلك عبر طائرة عمانية أو عراقية، كما قالت الصحيفة الأمريكية أن السعودية اشترطت للسماح بخروج إيرلو من صنعاء إطلاق الأخيرة سراح عدد من الرهائن السعوديين المهمين.

ونقلت الصحيفة الأمريكية أن مسؤولين سعوديين يعتقدون إن سبب إخراج صنعاء للسفير الإيراني لديها هو توتر بين طهران وصنعاء، وهو ما اعبتره مراقبون بأنه تأكيد على عدم صحة الادعاءات السعودية التي بررت من خلالها الحرب على اليمن من أن صنعاء تخضع للإملاءات الإيرانية.

بدوره فند المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ما نشرته وسائل الإعلام الغربية والسعودية، وقال زادة إن “التكهنات الإعلامية المحيطة بهذا الموضوع غير صحيحة ومجرد تلفيق أخبار”.

كما أشار زادة إلى أن الاتصالات مع بعض الدول “أدت في النهاية إلى تهيئة الاستعدادات اللازمة في سبيل انتقال السفير، وأن عملية نقله إلى إيران جارية حالياً”.

من جانبها قالت وكالة الأناضول التركية إن الدولة التي نقلت السفير الإيراني من صنعاء إلى طهران هي العراق.

*المساء برس

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com