رسالة اليمن الى العالم

الأربعاء المقبل بصنعاء.. المؤتمر الوطني الأول للأوقاف

يمانيون/صنعاء

تبدأ في صنعاء الأربعاء المقبل أعمال المؤتمر الوطني الأول للأوقاف، تنظمه الهيئة العامة للأوقاف بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتأسيسها تحت شعار “معاً نحو التحول الاستراتيجي في العمل الوقفي”.

وأوضح رئيس الهيئة العلامة عبدالمجيد الحوثي في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن اللجان استكملت التحضيرات لانعقاد المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام، الذي سيتم خلاله تقديم أوراق عمل من قبل العلماء والخبراء والمختصين والباحثين.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف بالدرجة الأولى لترسيخ الوعي الرسمي والمجتمعي بالمسئولية نحو النهوض بقطاع الأوقاف وحماية أعيان وممتلكات الوقف وتنمية موارده والإسهام في تطوير البيئة التشريعية والتنظيمية والإدارية لبناء الهيئة كمؤسسة وقفية حديثة.

وذكر أن المؤتمر يهدف أيضاً لتطوير صيغ ومشاريع وقفية مبتكرة وإبداعية، وتداول الأفكار للوصول إلى أفضل الممارسات في إدارة الأوقاف وحمايتها وتنمية واستثمار مواردها ودراسة آلية توجيه الوقف للمساهمة في التنمية الشاملة وفقاً لمقاصد الواقفين، ودراسة بناء شراكات رسمية وشعبية مع الهيئة وفقاً للضوابط الشرعية.

واعتبر العلامة الحوثي، المؤتمر، تظاهرة علمية لدعم مسيرة الوقف واستعادة مكانته .. لافتاً إلى أن رسالة المؤتمر تتلخص في السعي لبناء الهيئة العامة للأوقاف كمؤسسة وقفية حديثة لحماية الوقف وتعظيم منافعه وتنمية موارده وتفعيل دوره التنموي.

من جانبه أكد وكيل هيئة الأوقاف رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور عبدالله القدمي، استكمال اللجنة لانعقاد المؤتمر الذي سيشارك فيه 31 باحثاً وباحثة.

ولفت إلى أهمية المؤتمر الذي ينعقد لأول مرة لبناء مؤسسة وقفية حديثة لحماية الوقف وتعظيم منافعه وتنمية موارده وحشد الطاقات الإيجابية لتعزيز دور الوقف التنموي.

بدوره أشار رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور محمد القطابري، إلى أن اللجنة استكملت أعمالها بتجهيز أوراق العمل المقدمة للمؤتمر الذي سيسلط الضوء من خلال 23 ورقة عمل على محاور ثلاثة، المحور الأول بعنوان “الوقف بين المسئولية الدينية والواقع العملي، فيما المحور الثاني بعنوان “مقومات بناء الهيئة العامة للأوقاف كمؤسسة وقفية حديثة”، والثالث بعنوان “الوقف بين التحديات والطموحات”.

وذكر أنه سيتم خلال المؤتمر عقد خمس ورش علمية، سيُقدم خلالها خمسة محاور، الأول حول التثقيف والتوعية الإعلامية، فيما يتناول المحور التشريعي والقانوني للوقف والمحور الثالث الاقتصادي والاستثماري والرابع الإداري والمحور الخامس التطويري والابتكاري.

واستكملت اللجان الإعلامية والفنية والمالية، التجهيزات لانعقاد المؤتمر من حيث إعداد المواد والأدبيات اللازمة وتحديد أسماء المشاركين وتوزيع رؤساء اللجان، وتنفيذ المهام المنوطة بها، بما يكفل إنجاح المؤتمر.

 

قد يعجبك ايضا