Herelllllan
herelllllan2

الهيئة العامة للزكاة تنظم ورشة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث وحصر الفقراء والمساكين

يمانيون/صنعاء

عقدت الهيئة العامة للزكاة اليوم، ورشة عمل تدريبية لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث واستكمال البيانات والحصر التكميلي للفقراء والمساكين في عموم محافظات الجمهورية.

شارك في الورشة أكثر من 100 مشارك يمثلون مدراء عموم مكاتب هيئة الزكاة بالمحافظات ومدراء عموم ديوان الهيئة المعنيين بالمشروع وكذا اللجان الإشرافية والفرعية ممثلي هيئة الزكاة من إدارات الحصر والمصارف والشراكة المجتمعية والتوعية بأمانة العاصمة والمحافظات.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان على أهمية استكمال تنفيذ المشروع الذي تهدف الهيئة من خلاله إلى تأسيس قاعدة بيانات منهجية ودقيقة تضمن إيصال الزكاة إلى مستحقيها الفعليين.

ولفت إلى اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بحصر المستحقين للزكاة والتحري في صحة ودقة البيانات عنهم.. داعيا إلى استشعار المسؤولية وتحري الدقة خلال حصر وتحديث بيانات الفقراء والمساكين من الأشد فقراً كي يصل إليهم خير الزكاة وفق المعايير الشرعية لمصرف الفقراء.

وتطرق رئيس الهيئة إلى أعمال ومشاريع الهيئة والانجازات في عموم مكاتبها بالمحافظات خلال العام الماضي.. لافتا إلى ضرورة تقييم الأعمال وتصحيح الاختلالات واستشعار المسؤولية للارتقاء بالأداء الزكوي.

من جانبه استعرض وكيل هيئة الزكاة رئيس المشروع علي السقاف، الدليل الإرشادي والخطوات التنفيذية لعملية تعديل واستكمال البيانات والحصر التكميلي للفقراء والمساكين، وكذا دليل التحديث والتحقق من البيانات.

وشدد على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد وإعطاء الأولوية للأسر والحالات الأشد فقراً.. معتبرا تحديث بيانات الفقراء والمساكين مشروعا وطنيا يجسد عظمة ركن الزكاة.

بدوره قدم وكيل الهيئة لقطاع المصارف محمد العياني، شرحا حول الآلية التي تقوم اللجان من خلالها بحصر الفقراء والمساكين على مستوى المحافظات والمديريات والعزل والقرى والأحياء، وكيفية تعبئة كشوفات الحصر التكميلي وطرق علمية تحديث بيانات الفقراء والمساكين.

إلى ذلك استعرض مدير الشراكة المجمعية حفظ الله زايد ومدير حصر المصارف زكريا السخي آلية تنفيذ خطة عمل اللجان وآلية العمل والنماذج التي يتم على ضوئها استكمال قاعدة البيانات الخاصة بالمستهدفين.

وتطرقا إلى آلية توزيع الكشوفات للمحافظات وخطة المراجعة واستلام كشوفات تحديث البيانات والحصر التكميلي للفقراء والمساكين، إلى جانب خطط الأرشفة لكشوفات تحديث البيانات والحصر التكميلي وإدخال بيانات كشوفات الحصر.

فيما استعرض مدير التوعية والإعلام محمد الموشكي المواكبة الإعلامية بكافة وسائلها للمشروع في عموم المحافظات.

وأثريت الورشة بمداخلات ونقاشات من قبل المشاركين حول الأساليب الصحيحة لتنفيذ المشروع بالشكل المطلوب.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com