رسالة اليمن الى العالم

عاجل: مقطع فيديو مسجل للرئيس الأوكراني يغادر بعده العاصمة كييف (فيديو + تفاصيل)

يمانيون/متابعات

منذ صباح اليوم السبت, والرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يدلي بتصريحاتٍ متتالية ، فيما تواصل القوات الروسية عمليتها العسكرية في البلاد، لليوم الثالث على التوالي.

ويأتي ذلك في وقتٍ أفادت وكالة سبوتنيك، اليوم السبت، بأنّ زيلينسكي غادر العاصمة كييف متوجهاً إلى مدينة لفيف. الأمر الذي أكّده رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، مصرّحاً بأنّ زيلينسكي “غادر كييف على عجل”.

وأضاف فولودين أنّ “الرئيس الأوكراني لم يكن في العاصمة الأوكرانية يوم أمس، فرّ مع حاشيته إلى مدينة لفيف حيث تم تجهيزه هو ومساعدوه بمكان للعيش فيها، وفق ما أفاد به نواب البرلمان الأوكراني”، مشيراً أيضاً إلى أنّ “جميع مقاطع الفيديو التي ينشرها زيلينسكي على الشبكات الاجتماعية مسجلة مسبقاً”.

زيلينسكي يدعو الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام

ويأتي هذا الإعلان، بعد ساعاتٍ قليلة من تصريح زيلينسكي بأنّ “أوكرانيا أخرجت خطة الهجوم الروسية عن مسارها”، زاعماً بأنّ الجيش الأوكراني “يسيطر على كييف ونقاط مهمة حولها”.

ودعا زيلينسكي الأوكرانيين إلى عدم الاستسلام والدفاع عن العاصمة كييف، وقال: “أنا هنا، لن نسلم السلاح وسندافع عن بلادنا”، في رسالة فيديو نشره في حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

كما حثّ الأوكرانيين أيضاً إلى عدم تصديق “المعلومات الكاذبة” المنتشرة على الإنترنت بأنه دعا جيشه إلى تسليم سلاحه. وقال “سلاحنا هو الحقيقة، هذه أرضنا. هذه بلادنا وأطفالنا، سندافع عن كل هذا”.

وبالتزامن مع خروج زيلينسكي من كييف، أعلن رئيس بلدية العاصمة تشديد حظر التجول، قائلاً إن “كل من يخرج إلى الشارع بعد الخامسة مساء سيعامل كعدو”.

وحظر التجول الجديد في كييف يبدأ من الخامسة عصراً حتى الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي بعد أن كان في العاشرة مساء. وستغلق السلطات في كييف مداخل العاصمة بالكامل وتمنع الدخول والخروج بدءاً من السبت.

قد يعجبك ايضا