رسالة اليمن الى العالم

زيلينسكي يقدّم رسمياً طلب ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي

أتمّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، اليوم الإثنين، ملء الجزء الثاني من الاستبيان لحصول أوكرانيا على وضع “مرشّح لعضوية الاتحاد الأوروبي”، وعرضه على رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين.

وكتب زيلينسكي في صفحته على “تلغرام”: “التقيت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عبر مؤتمر الفيديو، وعرضت عليها الجزء الثاني من الاستبيان لحصول أوكرانيا على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي. أشكركم على إشارات الدعم الواضحة في هذا الطريق المهمّ بالنسبة لنا”.

وفي حديثها في البرلمان الأوروبي في مؤتمر الاتحاد حول مستقبل القارة الأوروبية، اليوم الإثنين، قالت فون دير لاين في رسالة موجهة إلى أوكرانيا قائلة: “مستقبل أوروبا هو أيضاً مستقبلكم. مستقبل ديمقراطيتنا هو أيضاً مستقبل ديمقراطيتكم”.

وأوضحت أنّ الرئيس فولوديمير زيلينسكي “قدم رسمياً طلب بلاده للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”، حيث قدّم أكثر من 5000 صفحة من استبيان مطلوب منه للمضي قدماً في بروتوكول طلب العضوية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر الاتحاد الأوروبي حول مستقبل أوروبا، تعليقاً على مسالة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد: “نحن نعتبر أوكرانيا عضواً بالفعل في الاتحاد الأوروبي، ولكنّ عملية قبول أوكرانيا رسمياً عضواً في الاتحاد بموجب البروتوكولات الحالية قد تستغرق سنوات أو عقوداً”.

وتعارض دول أوروبية، منها النمسا، انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، إذ عبّر وزير خارجية النمسا ألكسندر شالنبرغ، منذ أسبوعين، عن “اعتقاده بعدم ضرورة عرض عضوية الاتحاد الأوروبي على أوكرانيا”، مشدداً على أنه “لا يجوز أن تحصل أوكرانيا على وضع مرشح كما يتوقع رئيسها فلاديمير زيلينسكي.. هناك دول في غرب البلقان قطعت شوطاً أطول بكثير للوصول إلى وضعها كمرشح”.

وكانت فون دير لاين صرّحت، خلال زيارتها كييف في 8 نيسان/أبريل الفائت، أنّ الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي “ملأ استبياناً سيسمح استكماله للمفوضية الأوروبية بتقديم توصية إلى مجلس الاتحاد الأوروبي، لبدء مناقشة بدء المفاوضات بشأن انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد”.

وفي 18 نيسان/أبريل الفائت، سلّم زيلينسكي الاستبيان المكتمل إلى رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في كييف، فيما تعدّ توصية المفوضية الأوروبية إلى مجلس الاتحاد الأوروبي لبدء المفاوضات بشأن قبل أوكرانيا فيه هي الخطوة الأولى على طريق الانضمام الفعلي.

قد يعجبك ايضا