رسالة اليمن الى العالم

الكشف عن حجم الاستيراد السنوي للقمح في اليمن وفرص إنتاجه محليا

كشف تحقيق إعلامي عن حجم الاستيراد السنوي للقمح والتحديات والفرص للإنتاج المحلي للحبوب في اليمن.

وأوضح التحقيق الذي أجرته قناة المسيرة، أن اليمن يستورد سنويا أكثر من 3 ملايين طن من القمح وأكثر من نصف مليون طن من الدقيق الأبيض.

وأشار مدير مؤسسة الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة عدنان حاشد إلى أن الزراعة البينية كفيلة بتغطية أكثر من 2 إلى 3 طن من الحبوب في الهكتار الواحد.. مؤكداً العمل على استصلاح المساحات الزراعية، عبر إنشاء شركة سهول الجوف للتنمية والاستثمار الزراعي التي ستبدأ أعمالها قريبا.

وأضاف أن تجارب زراعة القمح في تهامة آتت ثمارها المرجوة وخلال هذا العام سنقوم بزراعة أكبر مساحات بالقمح البلدي.

بدورة لفت نائب مدير الوحدات الإنتاجية بمؤسسة الحبوب محمد السماوي، إلى أنه تم وضع خطة لمشاريع عاجلة منها شراء معدات لاستصلاح المساحات الزراعية في الجوف بواقع 150 هكتارا.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عارف القيلي، أن هدف الاتحاد من التعاونيات الزراعية هو بناء اقتصاد مجتمعي مقاوم يحقق التكامل بين التعاونيات والقطاعين العام والخاص.. مشيراً إلى أن الاتحاد سيقدم الضمانات على التعاونيات ويعمل في جانب التدريب والتأهيل مع مؤسسة بنيان .

وكيل قطاع تنمية الإنتاج الزراعي سمير الحناني بدورة أكد إعداد خطة لتوفير البذور المجتمعية بواقع 50% مؤسسة البذور، و10% الجهات الحكومية و20% قطاع الاستثمار و10% هيئة الزكاة.

أما مدير البرامج والمشاريع المجتمعية بمؤسسة الحبوب عبدالله نجم الدين، فكشف عن إنشاء بنك بذور القرية في نطاق الجمعيات للحفاظ على البذور، وتدريب مزارعي الجمعيات على عملية الانتخاب وطرق التخزين.

قد يعجبك ايضا