Herelllllan
herelllllan2

بوتين يحذر من “تداعيات خطيرة” لتحديد سقف أسعار النفط والاوروبيين يفشلوا في تحديد السعر

بوتين يحذر من “تداعيات خطيرة” لتحديد سقف أسعار النفط والاوروبيين يفشلوا في تحديد السعر

يمانيون../

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي،من تداعيات وخيمة لتحديد سقف أسعار النفط بالمقابل فشل وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على سقف لأسعار الغاز .

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان للكرملين القول”شدد الرئيس فلاديمير بوتين، خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، على أن مثل هذه التصرفات تتعارض مع مبادئ علاقات السوق ومن المرجح أن تؤدي إلى عواقب وخيمة على أسواق الطاقة العالمية”.

وقدم الجانبان تقييما إيجابيا للعمل المشترك بمشاركة روسيا والعراق في إطار “أوبك +”، مما يجعل من الممكن ضمان استقرار سوق النفط العالمية.

يشار الى ان وزراء الطاقة في دول الاتحاد الأوروبي فشلوا اليوم في الاتفاق على سقف لأسعار الغاز للحد من تداعيات أزمة الطاقة في القارة.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن عدداً من الوزراء المشاركين في الاجتماع اشتكوا من أن المقترح المطروح حالياً لتحديد سقف لأسعار الغاز الذي كشفت عنه المفوضية الأوروبية قبل يومين مصمم بوضوح حتى لا يتم استخدامه إطلاقاً، فيما وصفه وزيرا الطاقة في بولندا وإسبانيا بـ “المهزلة”.

بدوره لفت وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس إلى أن السقف ليس سقفاً فعلاً على أسعار الغاز محذراً من أننا نضيع وقتاً ثميناً من دون أي نتائج.

وسيجتمع الوزراء في النصف الأول من كانون الأول المقبل على أمل تجاوز الخلافات وفق ما أفاد وزير الصناعة والتجارة التشيكي جوزيف سيكيلا الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.

وتحدد الخطة التي لم تكن المفوضية الأوروبية متحمسة لها في الأساس سقفاً لأسعار الغاز يبلغ 275 يورو للميغاوات ساعة، لكنها مرفقة بشروط عديدة حتى أنه ما كان من الممكن تفعيلها في آب الماضي مثلاً عندما تجاوز سعر الغاز لمدة وجيزة 300 يورو، وهو أمر أثار حالة ذعر في أوروبا المعتادة على أسعار تمثل 10 بالمئة تقريباً من هذا الرقم.

وتأتي هذه الاقتراحات في محاولة من المفوضية الاوروبية للسيطرة على الأزمة التي تعاني منها أوروبا بعد العقوبات التي فرضتها على روسيا في أعقاب عمليتها العسكرية الخاصة لحماية دونباس، والتي ردت عليها موسكو بإجراءات مماثلة شملت تقليص توريدات الغاز لبعض هذه الدول.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com