Herelllllan
herelllllan2

مناقشة مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية والمبادرات المجتمعية بإب

يمانيون:

ناقش اجتماع في محافظة إب اليوم، برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم، مستوى تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية بالمحافظة خلال العام الماضي.

وتطرق الاجتماع الذي ضم أمين عام محلي المحافظة أمين الورافي ووكلاء المحافظة حارث المليكي، وقاسم المساوى، وجمال الحميري، إلى سير تنفيذ خطة مشاريع المحافظة للعام ١٤٤٤هـ، وأقر تنفيذ الخطة التكميلية للعام الجاري، وتكليف الوحدة التنفيذية بكافة المشاريع المقرة، وفقا لقرار رئيس المجلس السياسي الأعلى، وسرعة شراء المعدات التي تمكن الوحدة من التنفيذ.

واستعرض خطة عمل المكاتب الخدمية واحتياجات المحافظة من مشاريع الخدمات الضرورية، والسبل الكفيلة باستكمال المشاريع القائمة خصوصا في قطاعي الطرق والمياه.

كما تطرق الاجتماع إلى احتياجات مديريات الحزم والقفر وفرع العدين والعدين من الطرق والمياه كونها مديريات محرومة من الخدمات.

وتم إقرار دعم كافة المبادرات المجتمعية بهذه المديريات سواءً فيما يتعلق بمشاريع المسح والرصف للطرق وكذلك مشاريع المياه، على أن تتكفل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية بتمويل هذه المشاريع التي تبلغ تكلفتها التقديرية 400 مليون ريال، تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، بالإضافة إلى تقديم وحدة التدخلات المركزية خلال الشهر الجاري وبعد أن تنجز المحافظة قائمة المبادرات، ٢٠ الف كيس إسمنت و٢٠ ألف لتر ديزل كمرحلة أولى.

واطلع الاجتماع على الخطة الزراعية فيما يتعلق بالحواجز والسدود والمبادرات فيها، وتم الاتفاق على تقديم مادة الإسمنت لكافة الحواجز المائية بالمحافظة كونها محافظة زراعية.

وأقر الاجتماع تقديم قرض للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة لاستبدال مضخات الديزل للآبار بمنظومات طاقة شمسية بمبلغ ٤٢٠ مليون ريال من برنامج التمويل الإسعافي بوزارة المالية، وهو القرض الثاني الذي يقدم للمؤسسة التي أنجزت بالقرض الأول تغطية ست آبار بالطاقة الشمسية بمبلغ ٣٠٠ مليون ريال قبل حوالي أربعة أشهر.

وأشاد الاجتماع بدور قيادة المؤسسة على سرعة الإنجاز في تنفيذ توجيهات رئيس المجلس السياسي بهذا الخصوص.

وفيما يخص النظافة تم الاطلاع على احتياجات المحافظة من المعدات، والاتفاق على قيام وزارة المالية خلال النصف الأول من العام الجاري بتقديم سبعة قلابات وثلاثة بوبكات للمحافظة بحسب توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالاهتمام بالنظافة بالمحافظة باعتبارها عاصمة سياحية، وإقرار خطة تحسين الأرصفة بمختلف الشوارع.

وفي الاجتماع أوضح نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، أن الزيارة للمحافظة تأتي تنفيذا لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى، للعمل على توفير الاحتياجات الضرورية للمحافظة ومتابعة تنفيذ المشاريع القائمة .. مبينا أنه تم الاطلاع على سير العمل في مشاريع الطرق، مؤكدا على ضرورة استمرار العمل بوتيرة عالية لإنجازها.

وأشار إلى أهمية التركيز على المديريات المحرومة والمحتاجة للخدمات الضرورية، ورفع قائمة بالمشاريع الملحة ليتم تنفيذها بتمويل من وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية والسلطة المحلية خصوصا في قطاعي الطرق والمياه.. مشيدا بدور المبادرات المجتمعية وصندوق النظافة والمؤسسة المحلية للمياه في تنفيذ مشاريع تخدم المواطنين.

وأكد دعم صندوق النظافة بعدد من المعدات الإضافية خلال النصف الأول من العام الجاري لتحسين أعمال النظافة والتحسين .. موجها مدير الصندوق بإعداد دراسة لحملات النظافة التي سيتم تنفيذها لتوفير احتياجاتها.

وشدد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، على ضرورة الاهتمام بأعمال التحسين لإظهار المحافظة بالمظهر اللائق بها كعاصمة سياحية لليمن.

ولفت إلى أهمية دور المبادرات المجتمعية في مساندة الجهود الرسمية في تلبية متطلبات المجتمع المحلي من المشاريع الخدمية.. مؤكدا على ضرورة العمل بالآلية المحددة لتنفيذ المشاريع وفق الدراسات والتصاميم لتحقيق الجدوى من المشاريع وديمومتها.

ووجه الدكتور أبو لحوم، بتنفيذ مشاريع الطرق الجديدة عبر الوحدة التنفيذية لمشاريع الطرق والرفع بالمشاريع التي تحتاج لمبالغ إضافية لاستكمالها ضمن الخطة التكميلية للمحافظة وإعداد الدراسات للمشاريع الجديدة.

وكشف عن خطة لعمل منظومات طاقة شمسية لكافة المستشفيات والمراكز الصحية الريفية في مختلف المديريات.

بدوه ثمن أمين محلي المحافظة، اهتمام رئيس المجلس السياسي الأعلى، ونائب رئيس الوزراء لتوفير الاحتياجات الضرورية للمحافظة في مختلف القطاعات .. لافتا إلى ما تحقق للمحافظة من مشاريع خدمية وتنموية.

وأكد الورافي، على أهمية تضافر جهود الجهات المركزية والمحلية لإنجاز خطط ومشاريع المحافظة لتحريك عجلة التنمية وإحداث نقلة نوعية في تقديم الخدمات .. لافتا إلى أنه تم خلال العامين الماضيين تنفيذ مشاريع بمبادرات مجتمعية بتكلفة 16 مليار ريال.

وكان الاجتماع استمع إلى إيضاح من نائب مدير المبادرات المجتمعية بالمحافظة أمل الغزالي، حول المبادرات المنفذة، والمشاريع الجاري تنفيذها والصعوبات التي تواجه المبادرات المجتمعية.

فيما تطرق مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي المهندس كمال القطني، إلى الجهود المبذولة لتقديم خدمات المياه والصرف الصحي، والمشاريع المنفذة لضخ المياه بالطاقة الشمسية.. مبينا أنه تم تركيب منظومات شمسية لستة مشاريع بتكلفة 275 مليون ريال بتمويل ذاتي بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع صرف صحي في سايلة السبل وعدد من أحياء مدينة إب بتكلفة 850 ألف دولار بدعم من الصندوق الاجتماعي ومنظمة اليونيسف، متطرقا إلى احتياجات المؤسسة لتوسيع محطة المعالجة.

بدوره أشار مدير صندوق النظافة المهندس سليم البحم، إلى أهم المشاريع المزمع تنفيذها، واحتياجات الصندوق من الآليات والمعدات.

فيما استعرض مدير الوحدة الزراعية بالمحافظة يحيى الرميشي، المشاريع ذات الأولوية ضمن موازنة الوحدة في مجال الري والمنشآت المائية، مبينا أنه تم خلال العام الماضي تنفيذ 17 منشأة مائية بمبادرات مجتمعية وبلغت مساهمة الوحدة في تلك المشاريع 74 مليون ريال.

وتطرق إلى مشاريع دعم قدرات الجهات الحكومية ومنها إعادة تأهيل أقسام كلية الزراعة بجامعة إب، والمعهد التقني الزراعي في العدين، والمعهد التقني في بعدان، وقسم العلوم الزراعية بكلية المجتمع يريم، ومكتب الزراعة بالمحافظة بإجمالي 188 مليون ريال، وكذا المساهمة في تنفيذ الخطة الزراعية بمبلغ 97 مليون ريال وغيرها من الأنشطة.. موضحا أن الوحدة قامت بدعم المزارعين من خلال تقديم قروض بمبلغ 20 مليون ريال عبر جمعية يريم لمحصول الثوم في مشروع الزراعة التعاقدية.

بدوره استعرض مدير فرع الهيئة العامة للأراضي المهندس زايد بدير، الأعمال المنفذة فيما يتعلق بوحدات الجوار الجديدة وشق الشوارع بمركز المحافظة.

حضر الاجتماع، رئيس اللجنة الفنية بالمحافظة المهندس عصام المخادري ومدراء المالية صالح الرصاص، والأشغال المهندس إبراهيم الشامي، والوحدة التنفيذية لمشاريع الطرق المهندس خالد الصلاحي، والزراعة المهندس حمود الرصاص، والثروة السمكية رضوان المليكي.

قد يعجبك ايضا