Herelllllan
herelllllan2

تدشين العمل بالمقطع الثاني من مشروع تأهيل الخط الرئيسي الناقل للصرف الصحي في سائلة صنعاء القديمة

تدشين العمل بالمقطع الثاني من مشروع تأهيل الخط الرئيسي الناقل للصرف الصحي في سائلة صنعاء القديمة

يمانيون/ صنعاء

دُشن بأمانة العاصمة، العمل في المقطع الثاني من المرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل الخط الرئيسي الناقل للصرف الصحي في سائلة صنعاء القديمة، والذي ينفذه مشروع المدن الحضرية التابع لوزارة المياه والبيئة.

وأوضح مدير عام مشروع المدن الحضرية محمد المقدمي، أنه تم تدشين العمل في المقطع الثاني من المرحلة الأولى للمشروع الممول من البنك الدولي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “اليونبس”، ابتداءً من جسر مستشفى الشرطة وانتهاءً بجسر الحرية بطول 850 متراً.

وأشار إلى أن المشروع البالغ تكلفته ستة ملايين و428 ألف دولار يهدف لاستبدال خطوط الصرف الصحي الرئيسية القديمة والمنهارة نوع اسبستوس للأقطار من 600 إلى 900 ملم والتي انتهى عمرها الإفتراضي قبل 15 عاماً بخطوط رئيسية جديدة نوع جي آر بي وقطر 1200 ملم، بما يخدم التوسع السكاني لمناطق جنوب العاصمة صنعاء حتى عام 2070م.

وذكر أن المشروع، يهدف أيضاً للحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية من خطر التكهفات والانهيار الحاصل لخطوط الصرف الصحي القديمة والحد من التلوث البيئي الناتج عن طفح مياه الصرف الصحي بسبب عدم استيعاب الخطوط الرئيسية القديمة للتصريف.

ولفت المقدمي، إلى أن مكونات المشروع الرئيسية تتمثل في توريد وتركيب خطي صرف صحي متوازنين من أنابيب نوع جي آر بي بقطر 1200 ملم متر وبطول إجمالي أربعة آلاف و800 متر والعمل يشمل قص وقلع وإعادة أحجار الرصف والخرسانة المسلحة أسفل الرصف والحفر بأعماق تتراوح من 65ر2 إلى 85ر4 أمتار.

كما تتضمن مكونات المشروع، توريد وتركيب أنابيب صرف صحي نوع جي آر بي بقطر 500 – 700 ملم لتحويل خطوط الفروع بعدد 32 وإعادة ربطها بالخطوط الرئيسية الجديدة، يشمل العمل قص وقلع أحجار أكتاف السائلة ومعالجة التكهفات وإعادة بنائها، وإنشاء مناهل من الخرسانة المسلحة على خطوط الصرف الصحي الرئيسية بعدد 99 منهلاً.

وأكد مدير عام مشروع المدن الحضرية، أن العمل في المقطع الأول من المشروع الذي يبدأ من أمام جامع الفاروق قبل طلعة الخربة حتى جسر مستشفى الشرطة بطول 350 متراً، شارف على الانتهاء ويتم حالياً استكمال أعمال الرصف للسائلة.

من جانبه أشار استشاري المشروع المهندس عمار أحمد الصغير إلى أن العمل يجري على قدم وساق وبوتيرة عالية لاستكمال المقطع الأول من المرحلة الأولى لمشروع إعادة تأهيل شبكة خط الصرف الصحي الرئيسي في السائلة بالعاصمة صنعاء.

بدوره أكد مهندس المشروع جمال الوادعي، أن الأعمال في المقطع الثاني من المرحلة الأولى للمشروع بدأت بقص وقلع أحجار الرصف من السائلة بعد أن شارفت أعمال المقطع الأول على الانتهاء وتركيب المناهل وخطوط الأنابيب.

وبين أن العمل في المقطع الأول، تضمن تركيب سبعة مناهل وخطوط أنابيب بطول 470 متراً من إجمالي 16 منهلاً و806 أمتار طولية من خطوط الأنابيب، ويتم حالياً استكمال أعمال الرصف .. مؤكداً استمرار العمل على ثلاث ورديات حتى استكمال وإنجاز المشروع قبل موسم الأمطار.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com