Herelllllan
herelllllan2

استشهاد وجرح أكثر من 8 آلاف مواطن بالقنابل العنقودية ومخلفات العدوان منذ 2015م

استشهاد وجرح أكثر من 8 آلاف مواطن بالقنابل العنقودية ومخلفات العدوان منذ 2015م

يمانيون/ صنعاء

ارتفعت أعداد الضحايا جراء انفجار القنابل العنقودية والألغام والقنابل التي خلفها تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي إلى أكثر من 8,104 منذ 2015م في مختلف المحافظات.

وأكد رئيس المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفرة في كلمة له، اليوم الأربعاء، خلال تدشين أعمال المؤتمر الأول للشراكة للأعمال المتعلقة بالألغام في العاصمة صنعاء، أكد أن العدوان استخدم الأسلحة المحرمة بما في ذلك القنابل العنقودية والصواريخ المحظور استخدامها وفقًا للمواثيق الدولية.

وبين أن مركز التعامل مع الألغام يعاني من نقص الدعم والموازنات وقلة المستلزمات والأجهزة المخصصة للتعامل مع الألغام الامر الذي يعيق العمل في الميدان.. مشيرا إلى أن هناك أجهزة ومعدات خاصة بالألغام لا زالت محتجزة في جيبوتي وتحتاج مناصرة المنظمات الأممية والدولية لإدخال هذه الأجهزة.

وقال صفرة: ”إن المركز التنفيذي أمام كارثة مهولة وأنواعا جديدة ومتعددة الاشكال والانواع من الغارات الجوية والعنقودية وعلى مستوى جميع المحافظات ابتداء بأمانة العاصمة وانتهاء بأقصى قرية ومنطقة حدودية.

وأوضح أن عدد المكتشفات من الألغام والقنابل العنقودية ومخلفات الحرب خلال العام الماضي 2022 بلغ 20,252 لغم وقنبلة وأثرت القنابل العنقودية والالغام بشكل واسع على القطاع الزراعي حيث تضررت 783,690 مزرعة بشكل مباشر بإجمالي خسائر مليون و880 مليون و856 دولار.

وأضاف: تضرر أيضا 132,100 هكتار بخسائر متفاوتة بقيمة تصل الى 3 مليون و645 ألف و960 دولار.. مؤكدا على ضرورة التعاون والتنسيق المباشر لتحسين مستوى العمل و الاستفادة من الخبرات والتطورات في مجال نزع الألغام.

#المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com