Herelllllan
herelllllan2

بن حبتور يفتتح المؤتمر الطبي الجراحي السنوي الأول بجامعة عمران

يمانيون../
افتتح رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور اليوم المؤتمر العلمي الطبي الجراحي السنوي الأول الذي تنظمه كلية الطب بجامعة عمران بالشراكة مع هيئة مستشفى الرئيس الشهيد صالح الصماد.

وفي الافتتاح الذي حضره نائبا رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، وشئون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، ووزراء الإدارة المحلية علي القيسي، والكهرباء الدكتور محمد البخيتي، والمياه المهندس عبدالرقيب الشرماني، والزراعة المهندس عبدالملك الثور ومدير مكتب رئيس الوزراء طه السفياني، ألقى رئيس الوزراء كلمة نقل في مستهلها تحيات فخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى إلى طلاب وطالبات جامعة عمران وعمادة كلية الطب ورئيس الجامعة وكل العاملين فيها.

وأشار إلى أن تنظيم هذا المؤتمر ينسجم مع موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، المؤكدة على العمل والمثابرة في مختلف الجبهات بما فيها الجبهة العلمية.

وعبر الدكتور بن حبتور عن الشكر لمحافظ عمران على رعايته للأنشطة والفعاليات التي تقيمها الجامعة.. منوها بأهمية هذه الفعالية العلمية في خدمة عملية تطوير الاختصاص في الجامعة وغيرها من الجامعات.

وأوضح أنه وعلى الرغم من التداعيات التي فرضها العدوان والحصار على القطاع التعليمي والأكاديمي إلا أن الجامعات وأساتذتها وباحثيها استطاعوا تجاوز هذه المعضلات بالاعتماد على وسائل التواصل التقني والإنترنت محققين الكثير من المكاسب لصالح استقرار وتطوير العملية التعليمية والبحثية.

ونوه رئيس الوزراء بجهود الأطباء العاملين في محافظة عمران والتي تستحق من الجميع كل الاحترام والتقدير على ما قدمته من عمل وطني تجاه البلد، وكذا أساتذة جامعة عمران وطلبتها الذين يتجشمون معاناة الوصول إلى الجامعة من مناطق المحافظة ومن خارجها.. مشيدا بجهود رئيس الجامعة الذي استطاع تثبيت قواعد علمية لأداء الجامعة.

وقال ” نقدر كثيرا موضوع البحث العلمي وخصوصا عندما يرتبط بأعمال بحثية تخدم المنهج وأساليب التدريب والتعليم في الكلية، لأن البحوث تعمل على إعادة صياغة الموضوعات العلمية في ذهنية الأستاذ المحاضر، وفي تطوير مداركه”.

وأكد أن الطب يحتل مكانة متقدمة في السلم التعليمي، والمجتمع اليمني يحتاج إلى هذا التخصص لتغطية الفجوة ما بين المخرجات من هذا التخصص وحجم الاحتياج الفعلي والذي يصل إلى ثمانين ألف طبيب في حين لا يوجد سوى ستة آلاف طبيب فقط.

وعبر رئيس الوزراء عن الشكر للجان العلمية التي أشرفت على الأبحاث وقيمت الأطروحات المقدمة من قبل الباحثين ولجان الإعداد والتنظيم، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تشرف على الجامعات الحكومية والأهلية.

ولفت إلى أن الشعب اليمني الذي صمد في وجه العدوان والحصار طيلة هذه السنوات وتحمل في سبيل ذلك المعاناة الكبيرة يستحق من الجميع العمل من أجل التخفيف عنه وتوفير احتياجاته من الأطباء الأكفاء.

وثمن جهود كل الداعمين لجامعة عمران التي تحتضن آلاف الطلاب والطالبات، وغدت رافدا من روافد بناء الإنسان وتأهيله للقيام بدوره في خدمة مسارات التنمية.

من جانبه بارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب انعقاد المؤتمر العلمي السنوي في رحاب جامعة عمران.. مشيدا بالتطورات والإنجازات التي حققتها الجامعة خلال فترة وجيزة في العملية التعليمية والأكاديمية والبنى التحتية والتجهيزات.

وأكد أن جامعة عمران كانت على وشك التوقف خلال الفترة الماضية وأصبحت اليوم حاضرة ومشاركة في مستشفى الشهيد الصماد.. مشيرا إلى دور قيادات التعليم العالي ومجلس الاعتماد الاكاديمي ومركز تقنية المعلومات الذين يشكلون فريقاً متكاملاً لتقديم الخبرات والعون والمساعدة للجامعات الحكومية والأهلية.

وأوضح حازب أن الوزارة والمؤسسات التابعة لها نظمت خلال العام الماضي أكثر من 22 مؤتمراً علمياً وطبياً، ما يتطلب مضاعفة الجهود وتعاون مختلف الجهات مع الوزارة لإقامة المزيد من المؤتمرات التي تخدم مخرجاتها كافة القطاعات.

فيما اعتبر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، الحراك الطبي والعلمي على مستوى الجامعات والمستشفيات دليلا على أن هناك اهتمام بالكادر البشري والأبحاث العلمية الهادفة إلى الارتقاء بالخدمات الطبية في ظل استمرار العدوان والحصار.

وتطرق إلى استراتيجية القطاع الطبي الهادفة إلى خفض نسبة المراضة والوفيات والذي لن يتم إلا من خلال الاعتماد على الكادر الطبي المؤهل لتقديم خدمات أفضل للمجتمع.. مؤكدا حرص الوزارة على تشجيع ورعاية البحث العلمي في مختلف المجالات الصحية لما لذلك من أهمية في التمكين المعرفي والعملي واكتساب المهارات والخبرات ومواكبة كل جديد في مجال الدراسات والأبحاث والعلوم الصحية.

وأشار الدكتور المتوكل إلى أهمية هذا المؤتمر الذي ينعقد في محافظة عمران لأول مرة في ظل ظروف وتحديات كبيرة بهدف تبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين من مختلف المحافظات .. منوها بأهمية المحاور التي يناقشها المؤتمر والتي تأتي في إطار برنامج “أحسن للجودة” وجائزة صنعاء لاعتمادية المستشفيات لرفع مستوى أدائها.

وأكد على أهمية البرنامج لضمان توفير خدمات صحية ذات جودة عالية في المرافق الصحية في اليمن وتنظيم ممارسات العمل الصحي في جميع المرافق ونشر ثقافة الجودة في الأوساط الصحية وبناء قدرات العاملين في القطاع الصحي على كافة المستويات.

من جانبه تحدث محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان عن أهمية المؤتمر الذي تحتضنه جامعة عمران وما سيتمخض عنه من مخرجات علمية تحقق الغايات والأهداف المنشودة منه.

واستعرض ما تحقق لجامعة عمران من إنجازات ونجاحات وتطورات في مختلف المجالات وعلى رأسها البنية التحتية والأساسية بما يعزز مكانتها كصرح علمي يسعى لإيجاد مخرجات تلبي تطلعات أبناء المحافظة والشعب اليمني بشكل عام.

وعبر المحافظ جعمان عن ثقته في أن يساهم المؤتمر بنتائج علمية تخدم التخصصات الطبية في جوانب الجراحة العامة وعلومها.

وكان رئيس جامعة عمران الدكتور خالد الحوالي وعميد كلية الطب والعلوم الصحية رئيس المؤتمر محمد الإرياني ورئيس اللجنة التحضيرية الدكتور محمد الأكوع أكدوا أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات لمواكبة التطورات العلمية المتسارعة.

وحثوا على توسيع قاعدة البحوث والدراسات بما يضمن مشاركات أوسع تخدم القاعدة العلمية والأكاديمية.. مستعرضين مراحل إنشاء وتطور جامعة عمران وما وصلت إليه من تطور ملموس.

وأوضحوا أن عدد المسجلين والدارسين في الجامعة يصل إلى 20 ألف طالب وطالبة، كما تم تخريج العديد من الدفع بمختلف المجالات والتخصصات العلمية والأدبية، وافتتاح عدد من برامج الماجستير في خمسة مجالات وتخصصات علمية، وإيجاد خارطة بحثية متطورة.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين بمشاركة 400 من الاكاديميين والمتخصصين في الجراحة العامة والخاصة في مجالات المخ والأعصاب والمسالك البولية والعيون والأنف والأذن والحنجرة وجراحة المناظير وغيرها من التخصصات، من مختلف الجامعات اليمنية والهيئات والمؤسسات الطبية ومشاركين من الهند ومصر وليبيا ودول أخرى عبر الاتصال المرئي عددا من الأطروحات وأوراق العمل البحثية.

كما يهدف إلى إكساب المشاركين خبرات وعلوم جديدة من خلال ما سيتم مناقشته من أوراق عمل بحثية للارتقاء بالواقع الطبي ومتطلباته ومواكبة التقدم العلمي التقني في هذا الجانب.

إلى ذلك كرمت قيادة جامعة عمران رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الصحة وعددا من الجهات الحكومية والخاصة.

عقب ذلك افتتح رئيس الوزراء ومرافقوه معرض الجهات الداعمة للمؤتمر، واطلعوا على ما يحتويه من مبادرات في مختلف المجالات.

حضر افتتاح المؤتمر نائبا وزير التعليم العالي علي شرف الدين، والصناعة والتجارة أحمد الشوتري، وأمين عام المجلس المحلي للمحافظة صالح المخلوس، ووكيل وزارة الإدارة المحلية جمال العلوي، ووكلاء محافظة عمران ومدير مكتب الصحة، ورئيس هيئة مستشفى الرئيس الشهيد الصماد الدكتور عبدالغني فارس.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com