Herelllllan
herelllllan2

فلسطين المحتلة.. اعتداءات على مراكب الصيادين بغزة واعتقالات بالضفة

تعرضت، اليوم السبت، مراكب الصيادين الفلسطينيين في بحر مدينة غزة وخان يونس ورفح لإطلاق نار نفذتها بحرية العدو الصهيوني في عرض بحر مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع.

ويُعد الصيد واحدًا من أهم المهن التي يعمل بها سكان غزة، وبحسب مصادر نقابة الصيادين الفلسطينيين، فإن نحو 4 آلاف صياد في القطاع يعيلون أكثر من 50 ألف فرد.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن زوارق بحرية العدو أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ثلاثة أميال من بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وأجبرتها على ترك المكان، والعودة إلى الشاطئ، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين.

يشار إلى أن بحرية العدو تتعمد، وبشكل يومي تقريبًا، استهداف الصيادين في بحر غزة بالرصاص وخراطيم المياه لإجبارهم على مغادرة المكان ومنعهم من الصيد.

وخلال سنوات الحصار المفروض على القطاع تراجعت مهنة صيد الأسماك بشكل غير مسبوق، متأثرة بالقيود التي يفرضها العدو على المساحات التي يسمح للصياديين بالصيد فيها.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية “أوسلو” الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والعدو الصهيوني في 13 أيلول/ سبتمبر 1993، تنص على السماح للصيادين بالإبحار مسافة 20 ميلًا بحريًا على طول شواطئ قطاع غزة، إلا أن الكيان الغاصب قلّص المسافة إلى 6 أميال بحرية فقط، وفي بعض الأحيان يمنعها كليًا، في انتهاكات تُضاف إلى سلسلة الانتهاكات التي تمارسها قوات العدو بحق قطاع غزة.

 

اعتقالات لعشرات الفلسطينيين بينهم أسير محرر

إلى ذلك، اعتقلت قوات العدو الصهيوني، الجمعة، عدد من الفلسطينيين من قرية المغير، شرق رام الله، ومن بينهم، محمد حربي شحادة، ونجله فادي، والأسير المحرر علي كاظم الحج محمد، فيما احتجزت والد الأخير لعدة ساعات، بحسب مصادر فلسطينية محلية.

كما واعتقلت في منطقة عزبة الطياح، بمدينة طولكرم، عبد اللطيف حمدان، ومحمد نبيل فارس، وفي بلدة بلعا شرق المحافظة، اعتقلت زيد حمدان، ومجاهد حمدان، بالإضافة إلى الشابين، يزيد كمال حبايبة، وناصر عبد الهادي حبايبة، في قرية صانور، جنوب جنين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com