Herelllllan
herelllllan2

مكتب الزراعة بمحافظة صعدة ينجح في إنتاج أصناف جديدة من التفاح السكري

يمانيون/ صعدة

نجح مكتب الزراعة والري بمحافظة صعدة في زراعة وإنتاج أصناف جديدة من التفاح يطلق عليه “التفاح السكري”.

وأوضح مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل أنه تم تجميع أكثر من 12 صنفاً من أصناف التفاح توزعت بين المحلي بصنفيه الزجاجي والـ انّا، والعنبرود بصنفيه المحلي والخارجي إضافة إلى 8 أصناف من التفاح السكري من كافة المحافظات.

وأشار المتوكل إلى أن وزارة الزراعة والري وهيئة البحوث الزراعية أطلقت عملية تجميع تلك الطعوم والأصول في أعوام سابقة وتمت عملية الزراعة في حقل ايضاحي بمشتل المقاش في مكتب الزراعة بصعدة.

وذكر أنه تم إنتاج (4 – 5) أصناف سكري تتميز بالعديد من المميزات أهمها مقاومة عوامل ما قبل وما بعد الحصاد من النقل والتخزين والتبريد والفرز والتدريج نتيجة لقوة تجانسها وتوحد حجمها ولونها أثناء النضج ومنها الحمراء والخضراء والصفراء.

وأفاد بأن المكتب يمتلك اليوم أكثر من 200 ألف شتلة يتم تطعيمها استعدادا لتوزيعها في الموسم القادم 2024 على كافة المزارعين لتغيير الأصناف المحلية الرديئة ضعيفة المقاومة لعوامل وعمليات ما قبل وما بعد الحصاد وغير المتجانسة في النمو وألوان النضج والحجم.

ولفت مدير مكتب الزراعة إلى أنه وصل إلى المشتل الزراعي أكثر من ألف مزارع للاطلاع على هذه الأصناف وتجربتها.

وأكد أن هذه الأصناف التي يساعد توحد حجمها في تسهيل عملية الفرز لدى المزارع وفي العبوات أثناء التسويق أو التصدير ستسهم في توفير المنتج على مدار العام والحد من الاستيراد الخارجي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com