Herelllllan
herelllllan2

آخر مستجدات “العاصفة المدارية” التي تعصف بجزيرة سقطرى

يمانيون -متابعات
تشهدت جزيرة سقطرى اليمنية على مدى ثلاثة أيام سيول كبيرة نتيجة استمرار الأمطار الغزيرة بالتزامن مع دخول عاصفة مدارية التي تنشط حالياً في بحر العرب.

وتسببت الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت أرخبيل سقطرى، بأضرار مادية كبيرة في الممتلكات والبنى التحتية وإعاقة حركة السكان في مختلف المناطق، وسط غياب تام للدور الرسمي في المحافظة الخاضعة لسيطرة فصائل التحالف المدعومة إماراتياً.

الى ذلك أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية، استمرار تأثير العاصفة المدارية “بيبار جوي” على سواحل جزيرة سقطرى والسواحل الشرقية لليمن، وذلك غداة تعرض الجزيرة لأمطار غزيرة وسيول جارفة، ألحقت أضرار بالغة بالممتلكات والأراضي الزراعية خاصة بالساحل الجنوبي للأرخبيل اليمني الواقع عند ملتقى بحر العرب وخليج عدن مع المخيط الهندي.

وقال المركز في نشرته التحذيرية مساء اليوم ، إن تأثير العاصفة المدارية “بيبار جوي”، على سواحل سقطرى والسواحل الشرقية لليمن ستستمر مع توقعات بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح شديدة.

وأضاف: أن تأثيرات العاصفة المدارية سيستمر على المياه الإقليمية الشرقية لبلادنا والتي تتمركز حاليا في وسط شرق البحر العربي، على خط عرض (16.51) درجة شمالا وخط طول (67.20) درجة شرقا، وعلى بعد (1460) كيلو متر شرق جزيرة سقطرى، والتي تتحرك بسرعة (4) كيلومتر/ ساعة شمال وشمال شرق موقعها الحالي مع استمرارها كعاصفة إعصاريه شديدة خلال الساعات القادمة”.

وتوقع المركز بتحرك العاصفة المدارية باتجاه شمال الشمال الشرقي بشكل تدريجي خلال 24 ساعة القادمة، وابتعادها عن سواحل سقطرى خلال الثلاثة الأيام القادمة.

من جهتها حذرت هيئة الأرصاد العمانية من ارتياد البحر وممارسة الأنشطة البحرية؛ نظرا لارتفاع موج البحر إلى هائج الموج (3-6) متر على سواحل بحر العرب خلال الثلاثة الأيام القادمة، متوقعة أن يتجه الإعصار المداري نحو البر الباكستاني والهندي خلال الساعات القادمة.

وضربت سقطرى منذ منتصف الأسبوع الفائت، أمطار غزيرة وسيول، محافظة أرخبيل سقطرى، متسببة في أضرار مادية كبيرة بممتلكات المواطنين والتنوع البيئي والطبيعي الذي تمتاز بها سقطرى.

وبسبب التغير المناخي، تعرضت سقطرى خلال السنوات الماضية لعدة أعاصير وعواصف مدارية، ألحقت أضرار بالغة بسكان الأرخبيل والتنوع الطبيعي الذي تمتاز به سقطرى المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي الطبيعي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com