Herelllllan
herelllllan2

لهذا السبب.. القوات المسلحة اليمنية تمنع السفن المتوجهة إلى الموانئ “الإسرائيلية” من المرور في البحرين العربي والأحمر

لهذا السبب.. القوات المسلحة اليمنية تمنع السفن المتوجهة إلى الموانئ “الإسرائيلية” من المرور في البحرين العربي والأحمر

يمانيون../

أعلنت القوات المسلحة اليمنية منعها السفن المتوجهة إلى الموانئ “الإسرائيلية” من المرور في البحرين العربي والأحمر، إذا لم تدخل قطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء.

وأشارت في بيان إلى أنّ تطبيق القرار سيبدأ منذ لحظة إعلانه.

وأكدت القوات المسلحة اليمنية أنّ هذه السفن، من أي جنسية كانت، ستصبح هدفاً مشروعاً لها، محذّرةً جميع السفن والشركات من التعامل مع موانئ الاحتلال، وذلك حرصاً منها على سلامية الملاحة البحرية.

كذلك، شدّدت القوات المسلحة اليمنية على حرصها على استمرار حركة التجارة العالمية، عبر البحرين العربي والأحمر، للسفن والدول كافة، ما عدا تلك المرتبطة بالاحتلال.

ويأتي هذا الإعلان بعد تنفيذ صنعاء عدداً من العمليات ضدّ سفن إسرائيليةً، دعماً للمقاومة الفلسطينية التي تواجه العدوان الإسرائيلي منذ أكثر من شهرين.

وطوال الفترة الماضية، أكدت القوات المسلحة اليمنية أنّ عملياتها تطال السفن الإسرائيلية وحدها، مشدّدةً على التزامها حماية الملاحة البحرية.

يأتي ذلك فيما تتصاعد الخشية لدى الاحتلال الإسرائيلي بشأن ملاحة سفنه وتلك التي لها علاقة به، التي تبحر في البحر الأحمر، وهو ما عبّر عنه مركز أبحاث “الأمن القومي” الإسرائيلي.

ومن بين شركات الشحن التي تعمل في خدمة “إسرائيل”، قررت شركة “زيم” تغيير مسارات سفنها، وتجنّب عبور البحر الأحمر، ما ينطوي على عبء اقتصادي كبير من جراء “التكلفة الإضافية لنحو 30 يوماً من الإبحار والاستهلاك الإضافي للوقود للرحلة حول أفريقيا والعودة، بدلاً من المرور عبر قناة السويس”.

وكان آخر العمليات التي نفّذتها الأحد الماضي، حيث أعلن الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، استهداف سفينتين إسرائيليتين في باب المندب، هما “يونِتي إكسبلورر” وسفينة ” نمبر ناين”، بُعيد استئناف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة.

أما قبيل دخول الهدنة حيّز التنفيذ بساعات، فاستُهدفت سفينة إسرائيلية في بحر العرب شمالي المحيط الهندي، بحسب ما أكدت مصادر خاصة بالميادين، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها.

وتعليقاً على الحدث، ذكر  مسؤول قسم الشؤون العربية في قناة “كان” الإسرائيلية روعي كايس: “لم يتمّ تلقّي تأكيد من جهات إسرائيلية حول صحة الحادثة أو ملكية السفينة لإسرائيل”.

وفي نقله الخبر عن الميادين، أضاف تفصيلاً عن الحدث لم تكن قد ذكرته مصادر القناة، وهو أن استهداف السفينة جرى بواسطة مسيّرة انتحارية.

وفي الـ19 من الشهر الماضي، نجحت القوات البحرية اليمنية في احتجاز سفينة “غالاكسي ليدر” الإسرائيلية في البحر الأحمر، التي كان على متنها 52 شخصاً، ما أثار مخاوف بأن يؤدي ذلك إلى إلغاء خطوط شحن إلى الأراضي المحتلة.

  • نقلا عن الميادين
قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com