Herelllllan
herelllllan2

تعرف على أكثر أنواع الفواكه والخضروات الغنية بالماء اللازم للحفاظ على صحة جسمك

تعرف على أكثر أنواع الفواكه والخضروات الغنية بالماء اللازم للحفاظ على صحة جسمك

يمانيون/ منوعات

يعتبر الماء من المتطلبات الغذائية الأساسية لجسم الإنسان حيث يشكل الماء حوالي من 50 ل 70% من جسم الإنسان، وقد يُصاب الشخص ببعض الأعراض الغير مبررة كالصداع وفقدان الشهية والغثيان ولا نتصور أن السبب الرئيسي وراء تلك الأعراض هو نقص الماء في الجسم، ولهذا السبب يؤكد الأطباء وخبراء التغذية بضرورة شرب الكثير من الماء أي حوالي 3 لتر لتحسين صحة البشرة والصحة بشكل عام. وعلى الرغم من كل هذا إلا أننا نتناسى شرب الماء خلال اليوم. ولكن اليوم سنخبركم ببعض الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي يمكنك إدماجها ضمن روتينك لزيادة ترطيب جسمك وإمداده بالماء الضروري لصحته.

 

أكثر الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي قد تصل نسبة الماء فيها لـ 96%!

الخس 96%: يتم التعامل مع الخس على أنه من الخضروات الثانوية، في حين أنه مليء بالعناصر الغذائية، وربما لهذا السبب يُنصح به كثيراً في أطباق السلاطة ضمن الأنظمة الغذائية الصحية، فهو غني بالألياف ويُعد مصدراً جيداً لحمض الفوليك وهو عنصر غذائي هام خاصة للنساء الحوامل، كما أنه مليء بفيتامين (K,A) وهما عنصران هامان لصحة عظامنا ولتعزيز نظامنا المناعي بشكل عام.

الكوسة 94%: تُعد الكوسة من الخضروات الخفيفة على المعدة، وفي ذات الوقت فهي تُقدم قيمة غذائية رائعة للجسم فيكفي أنها مصدر غني بالألياف. وتناول 1 كوب (أي ما يعادل 124 جم) يُمدّ الجسم بـ 35% من احتياجه الكلي من فيتامين ج (C) وبالتالي فهي وجبة رائعة لتعزيز جهاز المناعة لديكم.

الخيار 95%: العنصر المستحوذ على الخيار هو الماء كما هو واضح، ولكنه أيضاً يحتوي على فيتامين (K,A) وأيضاً مركبات الليغنان Lignans والتي لها خصائص فعالة في منع هشاشة العظام والوقاية من أمراض القلب.

البطيخ 91%: يعتبر البطيخ من الوجبات الخفيفة الرائعة فهو يوفر العديد من العناصر الغذائية في حين أنه منخفض السعرات الحرارية. ومن هذه العناصر (البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين ج (C) وفيتامين أ (A)، والمدهش هو أنه يحتوي على الحمض ألأميني سيترولين (citrulline) والذي يتهافت البعض على تناوله في صورة مكملات غذائية لتحسين الأداء أثناء ممارسة الرياضة.

الفراولة 91%: تشبه ثمرة الفراولة كثيراً شكل القلب، وهذه أول فائدة من تناول الفراولة وهي تقوية قلبك من خلال زيادة نسبة الكولسيترول الجيد (HDL) والمفاجأة أن الفراولة غنية بفيتامين ج (C) أكثر من البرتقال! كما أنها غنية أيضاً بالفيتامينات والألياف وهي تُعد مصدراً جيداً للمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الجريب فروت أو الليمون الهندي (الزنباع)91%: على الرغم من أن الفاكهة الحمضية الجريب فروت لم تحظَ بالاهتمام المناسب لقيمتها الغذائية، إلا أنه يجب عليك الآن وبعد أن تعرف قيمتها الغذائية أن تضيفها لنظامك الغذائي، فهذه الفاكهة تُعد مصدراً غنياً بالألياف وفيتامين ج (C) وفيتامين أ (A) وبالتالي فهي رائعة لصحة القلب وصحة الأمعاء وكذلك في إحساسك بالشبع لأنها غنية بالألياف كما ذكرنا.

شمام الكنتالوب أو الكنتالوب 90%: 1 كوب من الكنتالوب يوفر لك 6% من احتياجك اليومي من الألياف، كما أنه في نفس الوقت غني بالفوليك أسيد والكالسيوم والبوتاسيوم، والزنك والنحاس والحديد وأيضاً فيتامين ج (C).

التصنيف الثاني للفواكه والخضروات الغنية بالماء، فنسبة الماء فيها قد تصل إلى 89%:

الخوخ 89%: توفر هذه الفاكهة الرائعة مصدراً غنياً بالماء بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات مثل (A, C, B) والبوتاسيوم، فضلاً على أن تناول الخوخ بطبقته الخارجية قد يساهم أيضاً في مكافحة الأمراض عبر مكوناته المضادة للأكسدة.

البابايا 88%: وهي ثمرة مليئة بمضادات الأكسدة ويستطيع الجسم امتصاص مضادات الأكسدة تلك بشكل فعال مقارنة بالفواكه والخضروات الأخرى، ولذلك يكون لها دور مهم في تقليل الالتهابات ومحاربة الأمراض بشكل عام، كما أنها تعتبر مصدراً غنياً بفيتامين ج.

البرتقال 87%: بالطبع عند ذكر البرتقال فإن أول ما يأتي في تفكيرنا هو مصدره الغني بفيتامين ج (والذي اكتشفنا في النقاط السابقة أن هناك فواكه تفوقت عليه في هذه النقطة) وأيضاً البوتاسيوم والعديد من مضادات الأكسدة المحاربة للأمراض، وبالتالي فهو يُعزز نظام المناعة وصحة القلب.

المشمش 86%: على الرغم من صِغر حجم هذه الفاكهة إلا أنها توفر عناصر غذائية مهمة بالإضافة إلى نكهتها المميزة، وتحتوي هذه الثمرة على مركبات الفلافونويد وهي مركبات لها دور في حماية وتقوية الأوعية الدموية. كما أن المشمش غني بالبوتاسيوم ويضبط ضغط الدم ومفيد أيضاً لصحة القلب.

التفاح 86%: يحتوي التفاح أيضاً على مركبات الفلافونويد بالإضافة إلى البكتين والألياف وهي عناصر هامة جداً لأمعائك، والقشرة لا تقل أهمية وفوائد عن الثمرة نفسها.

الأناناس 86%: هذه الفاكهة غنية بفيتامين ج بشكل خاص والذي يُعزز من المناعة ويساعد على امتصاص الحديد، كما أن المغنيسيوم له دور مهم في النمو والتمثيل الغذائي.

فبعد إطلاعكم على الأطعمة الغنية بالماء، وجب علينا إطلاعكم على فوائد شرب الماء من خلال ⇐ هذه هي فوائد الماء لصحتك العامة ولمساعدتك في اتباع الحمية الخاصة بك

كما هو واضح فإن الخضروات قد احتلت المراكز الأولى في غناها بالماء، ولكن إذا تم تناولها نيئة! ويجب أن تتذكروا أن طهي سواء تلك الخضروات أو الفاكهة سوف يُفقدها نسبة كبيرة من الماء. وإذا كنت على علم بأنواع أخرى من الفواكه و الخضروات الغنية بالماء فلا تردد في ذكرها لنا في قسم التعليقات أدناه

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com