Herelllllan
herelllllan2

في هذه الحالة … البقع الزرقاء على الجسم تعني أنّك مصاب بالسرطان! (صورة)

يمانيون – منوعات

قد تلاحظ أحياناً ظهور بقع زرقاء على جسدك والتي قد يكون سبب ظهورها مجهولاً، وهذه البقع تسمى بالكدمات، وتختلف أسباب ظهورها، إلا أن هناك مجموعة من الأسباب التي يمكن إيجازها بالتالي:

1- التعرض لضربة: قد تظهر لنا بقع زرقاء بسبب تعرضنا لضربة، أو قرصة من بعض الحشرات، كما يمكن أن تظهر هذه البقع بعد سحب الدم أو عن طريق الإبر الطبية، هذه كلها أسباب لا تدعو للقلق، وغالباً ما تختفي البقع لوحدها بعد أيام معدودة، وأحيانا تستغرق مدة أطول.

2- سبب مجهول: قد تظهر أحياناً البقع الزرقاء في مختلف مناطق جسم الإنسان بدون سبب واضح، بحيث يلاحظ تكون بقع زرقاء في أماكن معينة، وهو ما قد يكون دلالة على وجود أورام سرطانية، أو تخثرات دموية داخلية. فالعديد من الأمراض الداخلية تظهر علامة كدمة أو بقعة زرقاء على الجسم.

3- نزيف في الجسم: قد يكون ظهور بقع زرقاء على الجلد علامة لحدوث نزيف في الجسم، حيث أن التعرض لضربة قوية على الجسم يؤدي أحياناً إلى حدوث نزيف دموي في الشعيرات التي تكون قريبة من الطبقة الخارجية أو السطحية من الجلد، فيتسرب الدم من هذه الشعيرات إلى خلايا الجسم، ويظهرهذا التسرب على الجلد إما باللون الأزرق المائل إلى البنفسجي، مما يستوجب المتابعة. فإن بقيت البقع لمدة أسبوعين إلى أربعة أسابيع فهذا أمر طبيعي، ودلالة على تعافي الجسم، إلا أنه إن بقيت البقع مدة أطول فيجب التوجه إلى الطبيب.

4- انخفاض نسبة الصفائح الدموية في الجسم بما يقل عن ألفي صفيحة: بحسث يؤدي هذا الأمر إلى ظهور بقع زرقاء على الجسم دون التعرض إلى أي ضربة أو كدمة على الجسم، حيث يتطلب الأمر القيام بعمل فحوصات طبية للتأكد من سبب المشكلة.

كما أن تناول بعض أنواع الأدوية والتي تعمل على تمييع الدم أو منع تخثره مثل الأسبرين، وهناك أنواع أخرى من الأدوية التي من شأنها العمل على ترقيق الجلد، ما يتسبب بظهور بقع زرقاء مثل الكورتيزون؛ وبالإضافة إلى ما ذكر فإن ظهور تلك البقع قد يكون مرتبطاً ببعض الأمراض المتعلقة بالدم، أو وجود مشاكل في عملية تخثر الدم.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com