Herelllllan
herelllllan2

الرئيس الإيراني يدعو بايدن للعودة إلى الاتفاق النووي ويهاجم ترامب

يمانيون – وكالات

حث الرئيس الإيراني حسن روحاني، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن بالعودة إلى الاتفاق النووي، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن سياسة سلفه دونالد ترامب مع بلاده قد فشلت تماما.

وقال روحاني في كلمة بثها التليفزيون الإيراني، أمس، إن سياسة “الضغوط القصوى” التي اتبعها ترامب حيال إيران فشلت فشلا تاما.

وأضاف الرئيس الإيراني أن “مسيرة ترامب السياسية قد انتهت”، وفقا لـ”رويترز”.

كما ناشد روحاني الرئيس الأمريكي المنتخب بايدن إلى العودة للاتفاق النووي مع إيران.

وتابع قائلا “الكرة الآن في ملعب الإدارة الأمريكية الجديدة وإذا التزمت بالاتفاق النووي فإننا سنلتزم”.

يذكر أن أعلن أنتوني بلينكن، مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، العمل على مشاركة دول الخليج بأي مفاوضات نووية بشأن إيران.

إلى ذلك صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني ، قائلا: إن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ترحل ولم تحقق سوى الظلم والفساد والمشاكل لشعوب العالم.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن روحاني، خلال اجتماع حكومي –أمس- ، قوله: “سيُغلق اليوم الدفتر السياسي لترامب إلى الأبد، إن الإرث الذي تركه في المجتمع الأمريكي على مدى السنوات الأربع الماضية ليس إلا الانقسام.. إذ أصبحت واشنطن ثكنة عسكرية في يوم تنصيب الرئيس الجديد، وهذا نتيجة تصرفات ترامب الخرقاء والاستبدادية”.

وأضاف: إن العزلة السياسية لأمريكا هي من إرث ترامب حيث بقيت الولايات المتحدة وحيدة في سياساتها لا سيما تجاه فلسطين والاتفاق النووي وفي المنظمات الدولية وفي الأمم المتحدة ومجلس الأمن.

وتابع قائلا: “اليوم ستكون نهاية حياته وإدارته وحتى حياته السياسية لأنه لم يحقق في 4 سنوات إلا الظلم والسفاد وانتهاك القوانين”.

وتوقع روحاني من الذين سيتولون الحكم في البيت الأبيض أن يعودوا إلى القانون والالتزامات ويسعوا الى محو كل الوصمات السوداء التي حدثت في السنوات الأربع الماضية، وبالطبع إذا كان من الممكن محوها، فبعضها سيبقى في التاريخ.

وقال روحاني: “يجب أن يعودوا إلى القانون واللوائح والقرار 2231، وإذا عادوا إلى القانون سيكون ردنا إيجابياً، وإذا جاءوا بصدق وأظهروا صدقهم على ارض الواقع تجاه القانون والقرار الذي صوتوا لصالحه، سنعمل نحن بجميع التزاماتنا أيضاً”.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أنه أصبح واضحا للعالم وللشعب الإيراني أن الضغط السياسي الأقصى والإرهاب الاقتصادي ضد إيران قد فشل 100%”.

من جانب آخر نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف –أمس- مزاعم صحيفة “لوفيغارو” عن لقاء مندوب ايران في الأمم المتحدة تخت روانجي مع فريق بايدن في نيويورك.

وأوضح ظريف في تصريح على هامش اجتماع الحكومة، إن إدارة ترامب اليوم تذهب إلى مزبلة التاريخ، هذه الإدارة لم ترحم حتى مركز ديمقراطيتها (الكونجرس).

وفيما يتعلق بمزاعم لوفيغارو حول أن مشاورات روانجي مع بايدن في نيويورك ، قال ظريف: من المثير للاهتمام للغاية أن مراسل لوفيغارو لم يتحقق من أن السيد تخت روانجي كان في إيران خلال هذه الفترة وكان في الحجر الصحي لمدة أسبوع عندما عاد إلى نيويورك.

واضاف: لدينا اتفاق قوي، النقاط الموجودة أو غير الموجودة في هذه الاتفاقية تمت بالاتفاق وليس من الممكن التفاوض مرة أخرى.

وتابع: يدرك الأوروبيون جيدا أن ايران هي التي حافظت على الاتفاق النووي من خلال مراعاة مصالح شعبها ومصالحها الدولية ومبدأ التعهد بالالتزامات الدولية طيلة السنوات الثلاث الماضية، بينما الأوروبيون فشلوا حتى في اجراء صغير جدا مثل Instex ولم يتمكنوا من توفير الموارد المالية لها.

واردف ظريف: كما قال قائد الثورة، لسنا في عجلة، لكننا ملتزمون بوعدنا، وإذا رفعوا العقوبات ووفى الأوروبيون بالتزاماتهم، فسنفي بالتزاماتنا بالكامل. الكرة الآن في ملعبهم.. من المقرر ان تفي الإدارة الأمريكية الجديدة بالتزاماتها.. ولتعلم أننا لن ندفع لهم لكي يفي الآخرون بالتزاماتهم.. هؤلاء تعهدوا وألحقوا الضرر بالشعب الإيراني، لنرى مدى استعدادهم للوفاء بهذه الالتزامات.

وقال إن “الذين أشعلوا النيران في منطقتنا وامطروها بالأسلحة وحولوها إلى مستودع للبارود هم الولايات المتحدة وفرنسا والأوروبيون”.

وأضاف ظريف إنه إذا أرادت فرنسا أو أمريكا التحدث عن وضع الأسلحة في المنطقة، فعليهما أولاً التوقف عن بيع 25% من أسلحة العالم إلى المنطقة ثم التحدث عن ذلك. أستبعد أن من يبيع أسلحة بقيمة 100 مليار دولار لمنطقتنا ، والتي تستهدف شعبي اليمن وفلسطين ، سيوقف هذا البيع اللاإنساني.

تمت مناقشة هذه القضايا مرة واحدة وتوصلنا إلى اتفاق قوي. يجب أن يأخذ هؤلاء الدروس من الماضي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com