Herelllllan
herelllllan2

موسكو قادرة على شن هجوم على أوكرانيا في أي وقت

موسكو قادرة على شن هجوم على أوكرانيا في أي وقت

يناير 19-2022
قال البيت الأبيض إن روسيا قادرة على شن هجوم محتمل على أوكرانيا يمكن أن يحدث في “أي وقت” وحذر من أن الرد الأمريكي سيشمل جميع الخيارات.
ووفق وكالة “فرانس برس” قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحافيين “كل الخيارات مطروحة على الطاولة” محذرة من “وضع خطير للغاية”، مضيفا “نحن الآن في مرحلة يمكن لروسيا أن تشن فيها في أي وقت هجوما على أوكرانيا”.
وهددت المسؤولة أنه إذا قرر الرئيس فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا فسيتم فرض “عواقب اقتصادية وخيمة”، مضيفة إن “الرئيس بوتين هو من تسبب بهذه الأزمة”.
وتابعت “هناك مسار دبلوماسي للمضي قدما. نأمل بالتأكيد أن يسلكوا هذا المسار، وهناك مسار آخر. الأمر متروك للروس لتحديد المسار الذي سيسلكونه وستكون العواقب وخيمة إذا لم يسلكوا المسار الدبلوماسي”.
ومع أن واشنطن وحلفاءها الأوروبيين ليس لديهم خطط لمواجهة هجوم روسي على أوكرانيا بالقوة العسكرية، فإنهم يتوعدون أن تكون الإجراءات الاقتصادية المضادة مختلفة عن سابقاتها.
وأكدت جين ساكي أنها قد تشمل تعطيل خط أنابيب الغاز الطبيعي “نورد ستريم 2” الذي يربط روسيا بألمانيا. ويُنظر إلى خط الأنابيب الذي تم الانتهاء منه ولكن لم يتم تشغيله بعد، على أنه جزء مهم من شبكة إمدادات الطاقة في أوروبا ولكنه شديد الأهمية أيضا لقدرات موسكو على التصدير.
من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إنه دعا روسيا وأعضاء حلف شمال الأطلسي لإجراء مزيد من المناقشات بشأن أوكرانيا “في المستقبل القريب”.
والهدف من المحادثات هو “معالجة مخاوفنا، ولكن أيضا الاستماع إلى مخاوف روسيا ومحاولة إيجاد حل” للخروج من الأزمة.
وأعلنت الخارجية الأمريكية أن بلينكن سيتوجه إلى أوكرانيا ويلتقي الأربعاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي “لتأكيد التزام الولايات المتحدة حيال سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com