رسالة اليمن الى العالم

إعلام إسرائيلي: وزيرة الطاقة تعلن استئناف التنقيب عن الغاز الطبيعي

ذكر موقع “ماكو” الإسرائيلي، أنّ وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين ألهرار، أعلنت اليوم الإثنين، “إطلاق العملية التنافسية الرابعة للتنقيب عن الغاز الطبيعي، بعد أن كانت قد جمدت التنقيب عن الغاز العام الماضي”.

وجاء الإعلان عن استئناف التنقيب، قبل انتهاء فترة التجميد التي كان يفترض أن تستمر حتى كانون الأول/ديسمبر 2022.

يأتي ذلك، في ضوء المتغيرات الدراماتيكية في سوق الطاقة العالمي، في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وعلى طلب الأوروبيين المباشر من “إسرائيل” بتصدير الغاز.

وأمرت وزيرة الطاقة الإسرائيلية، أمس الأحد، موظفي الوزارة بـ”الإسراع في الاستعداد الاستراتيجي من أجل استئناف التنقيب عن الغاز”.

وفي 18 آذار/مارس الماضي، نشر رئيس المركز ومدير عام وزارة الخارجية سابقاً، دوري غولد، في المركز اليروشالمي للشؤون العامة، مقالاً تحدّث فيه عن منتجات الطاقة في أوروبا، وألمح إلى أنّ أنقرة قد تشكّل في المستقبل مركز تصدير الغاز الإسرائيلي.

وأشار إلى أنّ “إسرائيل” يمكنها استغلال الفرصة لتزويد أوروبا بالغاز، وأنّ تركيا يمكن أن تكون مركز تصدير الغاز الإسرائيلي الذي يشكّل عاملًا أمنياً مهما لا ينبغي الاستخفاف به.

وكان مسؤولون في تركيا و”إسرائيل” قالوا في وقت سابق، إنّ الجانبين بحثا خلف الكواليس إقامة خط لأنابيب الغاز من فلسطين المحتلة إلى مشارف أوروبا.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنّ “ملف الغاز الطبيعي قد يصبح من أهم الخطوات المشتركة التي سيتم اتخاذها في العلاقات مع إسرائيل”. فيما قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنّ “تركيا ستكون المنفذ الوحيد للغار الإسرائيلي إذا قررت الأخيرة تصديره إلى أوروبا”.

قد يعجبك ايضا