رسالة اليمن الى العالم

الحديدة .. افتتاح مشروع حاجزين تحويلي وتعويقي في وادي سهام

يمانيون../
افتتح وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري اليوم، في مديرية المراوعة مشروع الحاجز التحويلي والحاجز التعويقي بوادي سهام .

وشمل المشروع، الذي نفذته الهيئة العامة لتطوير تهامة بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري والسلطة المحلية في المحافظة وبتمويل من الوحدة التنفيذية لتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في الحديدة بتكلفة 150 مليون ريال، إعادة بناء وتأهيل الحاجزين بعد انهيارهما كلياً جراء السيول المتدفقة على الوادي، خلال موسم أمطار العام 2020م.

وأشاد وكيل أول المحافظة بجهود وزارة الزراعة وهيئة تطوير تهامة في الحفاظ على الأراضي الزراعية في سهل تهامة بهدف تخفيف معاناة المزارعين، وتحقيق وفر في المحاصيل الزراعية.. مثمناً دعم اللجنة الزراعية وسعيها لتحقيق اكتفاء ذاتي في كافة المحاصيل الزراعية .

وأكد على أهمية هذه المشاريع التي تمكن المزارعين من الاستفادة من الموارد المائية، ورفع كفاءة حصاد المياه والسيول لري الأراضي الزراعية، واستثمار مياه السيول التي تتدفق من المرتفعات الجبلية في أودية تهامة لإحداث تنمية زراعية وتحقيق اكتفاء ذاتي مستدام.

ودعا البشري المزارعين إلى استغلال دعم اللجنة الزراعية والسمكية العليا للتوسع في زراعية المحاصيل النقدية التي تعود بالفائدة على المزارع.

فيما أوضح رئيس هيئة تطوير تهامة، علي هزاع، أن إعادة تأهيل الحاجزين يعد ضرورة ملحة لحماية الحاجز التحويلي لمنشأة برقوقة في وادي سهام من الانهيارات.

وبيّن أنه ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة للعام 2022م، وفي إطار تنفيذ الرؤية الوطنية، عملت الهيئة على صيانة المعدات والآلات في وادي سهام، وصيانة آلات الرفع في حاجز برقوقة التحويلي في الوادي، وتثبت الكتل الخرسانية، وإزالة الترسبات، سعياً منها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي.

حضر الافتتاح مدير الوحدة التنفيذية، يحيى الوادعي، ومدير مشروع وادي سهام، المهندس عبده مقري حاجب.

قد يعجبك ايضا