رسالة اليمن الى العالم

هيئة الأوقاف تستكمل صيانة أكثر من ثلاثة آلاف مخطوطاً في إب وعمران

يمانيون/ متابعات

استكملت الهيئة العامة للأوقاف أعمال صيانة ثلاثة آلاف و987 مخطوطاً في محافظتي إب وعمران.

وأوضح تقرير صادر عن الهيئة، تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن الهيئة أنجزت أعمال الصيانة لألف و959 مخطوطاً في مكتبة جامع جبلة و869 مخطوطاً في مكتبة الجامع الكبير بمدينة إب.

وأشار إلى أنه تم تنظيف المخطوطات من الأتربة، وإدخال المخطوطات المبتورة والمتناثرة في ظروف خاصة وخالية من الحموضة، مع تنظيف وتعقيم المكتبة.. مبيناً أنه تم تأهيل حالة المكتبة لحفظ المخطوطات، وتدريب فريق محلي لصيانة وحفظ المخطوطات.

وذكر أن الهيئة زوّدت مكتبتي جامع جبلة والجامع الكبير في مدينة إب بأدوات ومستلزمات الصيانة، كما تم تزويد مكتبة جامع جبلة بمقياس درجة الحرارة ومراوح تهوية.

ولفت التقرير إلى أن الهيئة أنجزت أعمال الصيانة لـ 315 مخطوطاً و844 كتاباً مطبوعاً في مكتبة جامع الشجرة بمديرية حوث محافظة عمران.. موضحاً أنه تم تنظيف المخطوطات من الأتربة، وتعقيمها من الحشرات، وإدخال المخطوطات المبتورة والمتناثرة فيها.

وأفاد بأنه تم إضافة 29 رفاً للمخطوطات والمطبوعات، وتأهيل حالة المكتبة لحفظ المخطوطات وتدريب فريق محلي لصيانة وحفظ المخطوطات، وتزويد المكتبة بأدوات ومستلزمات صيانة.

وأكد التقرير أن صيانة المخطوطات يأتي في إطار مشروع المخطوطات والمكتبات الوقفية، الذي ينفذه قطاع المساجد والمبرات في الهيئة العامة للأوقاف خلال العام 2022م.. لافتاً إلى أن الهيئة تعمل جاهدة على جمع وترميم وصيانة التراث الفكري والثقافي الوقفي والحفاظ عليه من الضياع والتلف.

قد يعجبك ايضا