Herelllllan
herelllllan2

صنعاء .. تشغيل منظومتي طاقة شمسية لري الحقول الزراعية في بلاد الروس

يمانيون../
دشن وكيل محافظة صنعاء للقطاع الجنوبي الشرقي عبدالملك الغربي ، اليوم، العمل بمنظومتي الطاقة الشمسية لري الحقول الزراعية في وادي سعدان بمديرية بلاد الروس.

تستهدف المنظومتان التي تتكون من 80 لوحا بدعم من جمعيتي القطاعين الجنوبي والشرقي التعاونيتين الزراعيتين متعددتي الأغراض، ري أكثر من أربعة آلاف لبنة لزراعة الحبوب والبقوليات والثوم في وادي سعدان المشهور بالزراعة والغيول المائية.

وفي التدشين، أشاد الوكيل الغربي بتوجه الجمعيات التعاونية الزراعية في المحافظة وتفعيل نشاطها لتشجيع المزارعين، ترجمة لرؤية قيادة المحافظة في الاهتمام بالزراعة والتوجه الحقيقي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

واعتبر تدشين العمل في ري المحاصيل الزراعية بضخ المياه من آبار وغيول وادي سعدان من خلال الطاقة البديلة وتوفير الألواح الشمسية وملحقاتها، خطوة مشجعة في طريق تحقيق التنمية الزراعية الفعلية واستغلال الفرص والمقومات المتاحة لتحقيق الأمن الغذائي.

فيما أوضح مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس علي القيري، أن مشروع المنظومة الشمسية يعد أحد ثمار عمل الجمعيات في إطار تفعيل الجبهة الزراعية لمواجهة التداعيات الاقتصادية الراهنة وكسر رهان تجويع الشعب اليمني.

من جهتهم ثمن مديرا مكتبي التخطيط أحمد دحان والشئون الاجتماعية ماجد الغيلي، تعاون محافظ المحافظة في ايلاء الجمعيات التعاونية الدعم المتواصل لتفعيل دورها في الجانب الزراعي وتبني المشاريع والأنشطة الرامية لتشجيع وتحفيز المزارعين.

كما ثمن مدير المديرية عبد الرحمن السراجي، هذه اللفتة الانسانية في دعم مشروع الطاقة الشمسية، مبينا أن بلاد الروس تتميز بمناخ ومقومات ملائمة لاستصلاح مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المهملة.

بدورهما أوضح رئيسا جمعيتي القطاعين الجنوبي والشرقي علي المدغمر وعبدالرزاق المخرفي، أن مشروع الطاقة البديلة وتركيب منظومة الطاقة الشمسية في وادي سعدان سيسهم في زيادة الانتاج الزراعي والعمل على التوسع في زراعة المحاصيل النقدية التي يعود فائدتها لصالح المزارعين.

وأكدا أن هذا المشروع يأتي ضمن المشاريع التي تتبناها الجمعيات التعاونية الزراعية منها توفير البذور المحسنة للمزارعين وتفعيل الزراعة التعاقدية وتحفيز المبادرات والمساهمات المجتمعية وتأهيل فرسان التنمية بالتنسيق مع قيادة المحافظة ومؤسسة بنيان واللجنة الزراعية.

حضر التدشين منسق مؤسسة بنيان التنموية ماجد الجمالي، وعدد من القيادات المحلية في مديرية بلاد الروس.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com