رسالة اليمن الى العالم

صحيفة تكشف.. اجتماع سري بمصر لعقد تحالف عربي إسرائيلي

متابعات

قالت مجلة “ناشيونال إنترست”، إن اجتماعا سرياً عقد في شرم الشيخ بمصر وشاركت فيه الإمارات وقطر والأردن والسعودية والاحتلال الإسرائيلي إلى جانب مصر، بهدف مناقشة إنشاء تحالف دفاعي وصفه الإسرائيليون بـ”التحالف الدفاعي الجوي للشرق الأوسط” (ميد).

وأشارت المجلة في مقال للكاتب صموئيل ميكي، الباحث في مركز التحكم بالأسلحة ومنع انتشارها، إلى أن خطة الاجتماع كانت تقوم على التشارك بالمعلومات حول الصواريخ الإيرانية والتهديدات الدفاعية الجوية للمنطقة، مثل الصواريخ الباليستية وكروز وكذا المسيرات وتقديم تغطية بصرية للكشف المبكر عن هذه التهديدات.

ورأت أن نظام الدمج الدفاعي الصاروخي هو مجرد إسعاف أولي لجرح واسع يمكن أن يصبح خطيرا وقد يأتي على الحوار بين إيران وأعدائها لمعالجة المنطقة المصابة بالعدوى.

واعتبرت أن وجود تحالف دفاعي صاروخي قد يدفع السعودية والإمارات نحو المواجهة مع إيران، مشيرة إلى أن المحادثات الثنائية التي تجريها الرياض وأبو ظبي مع طهران لتخفيف التوتر، بدون مبادرة دبلوماسية مكملة لتشجيع هذه المحادثات.

وأضافت: أن “مسارا غائبا عن محاولات أمريكا القائمة على إحياء اتفاقية العمل المشتركة الشاملة، وتعرف باتفاقية النووي، وهو دفع البحرين ومصر والأردن وقطر والسعودية والإمارات وإيران للتواصل دبلوماسيا وتحمل مسؤولية أكبر عن المنطقة”.

ويجب أن يرفق البناء العسكري-العسكري بمسار دبلوماسي من أجل منع اندلاع الأزمة.

قد يعجبك ايضا