رسالة اليمن الى العالم

علامات تحذيرية خطيرة تدل على ارتفاع سكر الدم

 يعتبر سكر الدم جزءًا حيويًا من عافيتنا بشكل عام، وعندما يكون هناك خلل في التوازن، تكون صحتك معرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية.

يقول الدكتور بايو كاري وينشل المدير الطبي للرعاية العاجلة بمستشفى كاربون هيلث ومستشفى سانت ماري «ببساطة، إنه المصدر الرئيسي للطاقة في جسمك. لا يمكنك البقاء على قيد الحياة بدونه».

وحسب وينشل يمكن أن تتراوح أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم من علامات خفية إلى علامات لا يمكنك تجاهلها، وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.

 

ماذا تعرف عن سكر الدم

وفقًا لعيادة كليفلاند، يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما يكون هناك الكثير من السكر في الدم. ويحدث هذا عندما يكون جسمك لديه القليل جدًا من الأنسولين (الهرمون الذي ينقل الغلوكوز إلى الدم). وغالبًا ما ترتبط الحالة بمرض السكري.

 

إذا كان هذا هو معدل السكر في الدم فهو مرتفع جدًا!

ووفق وينشل، فان مستوى السكر في الدم (الغلوكوز) الذي يزيد على 180، بعد ساعة إلى ساعتين من تناول الطعام يعتبر مرتفعًا للغاية. فيما يعتبر الرقم من 100 إلى 125 مرتفعًا جدًا إذا لم تتناول طعاما على الأقل لمدة 8 ساعات.

 

مخاطر ارتفاع سكر الدم غير المعالج

إن الإفراط في تناول السكر في مجرى الدم لفترة طويلة من الوقت سيؤدي إلى تلف الأوعية الدموية المسؤولة عن توصيل الدم إلى أعضاء مثل القلب والكلى.

 

لماذا لا يعرف بعض الناس أن لديهم ارتفاعا بنسبة السكر في الدم؟

حسب وينشل، لن يلاحظ الجميع علامات ارتفاع نسبة السكر في الدم. لكن بعض الأعراض يمكن أن تكون خفية مثل التعب أو زيادة العطش يمكن أن تتطور ببطء، ومن بين هذه الأعراض.

 

الشعور بالتعب

يؤكد الدكتور كاري وينشل أن السكر الإضافي (الغلوكوز) لا يعني المزيد من الطاقة… فالجسم غير قادر على استخدام السكر الزائد لتغذية ما يحتاجه جسمك من أجل مزيد من النشاط.

 

العطش وزيادة التبول

الكلى غير قادرة على تصفية السكر الزائد في دمك والاستجابة بمحاولة إزالته ما يزيد من مقدار الوقت وتكرار التبول ويعرضك لخطر الجفاف، حسب وينشل.

 

فقدان الوزن

يوضح وينشل «إذا كنت تفقد الوزن (بشكل لا إرادي)، على الرغم من أن شهيتك قد زادت أو بقيت كما هي. فقد يحدث هذا بسبب عدم وجود ما يكفي من الأنسولين للاستجابة للغلوكوز الزائد في الجسم. للطاقة، فيستخدم الجسم الدهون والعضلات المخزنة».

 

تغييرات في الرؤية

يخبرنا الدكتور كاري وينشل «يمكن أن تزيد مستويات الغلوكوز المرتفعة من كمية الأوعية الدموية التي تتشكل خلف العين (الشبكية)؛ فالأوعية الزائدة ضارة ويمكن أن تؤدي إلى خطر الإصابة بالعمى».

الخدر والوخز

يقول الدكتور كاري وينشل «يمكن أن يحدث تلف الأعصاب الذي يشار إليه أيضًا بالاعتلال العصبي والذي يمكن أن يشير إلى التنميل أو الوخز في أصابع قدميك ويديك».

 

قد يعجبك ايضا