رسالة اليمن الى العالم

بنيان تختتم دورة تدريبية في مجال البحوث والإرشاد الزراعي بصنعاء

يمانيون../
اختتمت بأكاديمية بنيان للتدريب والتأهيل، اليوم، دورة تدريبية في مجال البحوث والإرشاد الزراعي نظمتها في عشرة أيام مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي .

وهدفت الدورة برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا إلى إكساب 21مشاركا من الطلاب خريجي كلية الزراعة عدد من المهارات والخبرات حول البحث السريع بالمشاركة وإعداد التقارير العلمية وبرامج الحاسوب والتحليل الاحصائي وكيفية تصميم التجارب.

وفي الاختتام أكد نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي، عابد البيل، أهمية الدورة لرفع قدرات خريجي كلية الزراعة في المجالات البحثية و الإرشادية الزراعية للقيام بدورهم و المساهمة بفاعلية في العملية التنموية.

و أشار إلى أن اليمن من البلدان الزراعية التي تتميز بتنوع مناخها و خصوبة أراضيها مما يؤهلها لزراعة مختلف الأصناف مما يحتم على الجميع تحمل المسؤولية بما يعزز تحقيق الأمن الغذائي وصولا للاكتفاء الذاتي.

ولفت إلى الدور الهام للباحثين والمرشدين الزراعيين لتحريك المجتمع و تحفيزه وإرشاد المزارعين بالطرق الصحيحة لزراعة الأرض بما يضمن زيادة المحصول و بجودة عالية، منوها باستشعار المسؤولية من قبل الجميع للقيام بالدور المطلوب للنهوض بالقطاع الزراعي و بما يحقق أهداف الثورة الزراعية وصولا للاكتفاء الذاتي .

من جانبه أكد مدير عام الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والري، يوسف صبرة، أهمية الدورة التدريبية باعتبار الجانب البحثي والإرشادي بداية الانطلاق إلى تحقيق التنمية المستدامة.

واشار إلى استعداد الإدارة العامة للإرشاد الزراعي التعاون مع المشاركين و مساندتهم بكل الامكانات المتاحة لتفعيل الجوانب الإرشادية لديهم عبر منهجية الإرشاد الزراعي المجتمعي.

بدوره أكد نائب عميد أكاديمية بنيان، معين المتوكل، أهمية الدورة التي تم خلالها إكساب المشاركين المعارف والخبرات اللازمة في المجالات البحثية والإرشادية للقيام بدورهم والمساهمة في تحريك عجلة التنمية والنهوض بالقطاع الزراعي.

وأشار إلى الدور الهام للمشاركين في حل المشاكل الزراعية من خلال البحوث التي سيقومون بها و إرشاد المجتمع بالطرق الزراعية الصحيحة و المثلى لضمان زيادة و جودة المحاصيل.

و في الختام تم توزيع الشهادات التقديرية على المشاركين .

قد يعجبك ايضا