Herelllllan
herelllllan2

الاعتراف المتأخر.. العدوان السعودي الأمريكي على اليمن

يمانيون../

  • على وقع الإجتماع بين “كيري” و”الجبير” في الرياض، والذي أكّد فيه الأول للأخير دعم واشنطن للتحالف العربي بقيادة السعودية في العدوان على اليمن، أصدر البيت الأبيض بياناً أعرب فيه عن شعوره بالقلق العميق بشأن التقارير التي تحدثت عن تضرر المدنيين في اليمن.

تصريحات واشنطن “البيضاء” من ناحية،  ومواقفها السوداء من ناحية أخرى، أفضت إلى مشهد رمادي سمح للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي “نيد برايس” أن يعلن جديّة أمريكا “في كل الروايات الموثوق بها عن مقتل مدنيين”، فما هي حقيقة الموقف الأمريكي تجاه العدوان السعودي على اليمن، وتحديداً مقتل المدنيين؟

لطالما حاولت واشنطن “التململ” من الاعتراف الصريح في دعم العدوان على الشعب اليمني، معتمدةً سياسة “الحافر والمسمار”، إلا أن وزير الخاجية السعودي “عادل الجبير” اكّد التقارير التي صدرت عن الوفود اليمنية في جنيف حول عرقلة السفير الأمريكي للمفاوضات ورفض تمديدها، عندما كشف في ختام لقاءاته مع نظيره البريطاني “فيليب هاموند” والأمريكي “جون كيري” في لندن عن وجود ضباط بريطانيين وأمريكيين ومن دول أخرى في غرفة قيادة العمليات العسكرية في اليمن، ما دفع بمجلس العموم البريطاني، بالأمس، لاستجواب رئيس الوزراء “ديفيد كاميرون” بسبب ” المشاركة في الحرب الوحشية التي تقودها المملكة العربية السعودية على اليمن منذ عشرة اشهر”.

لم ينتظر “كيري” طويلاً لتأكيد مزاعم “الجبير” حيث أقرّ بالأمس مشاركة بلاده في العدوان على اليمن، وإستمرارها في تقديم الدعم والإسناد للسعودية، ما يؤكد أن العدوان على اليمن هو قرار أمريكي-سعودي مشترك، وبالتالي ما يعني القضاء، ولو مرحلياً، على جهود الأمم المتحدة وأمينها العام ومبعوثها الخاص إسماعيل ولد الشيخ تجاه الحل السياسي في اليمن.

قد لا يهمنا أسباب “كيري” في الإفصاح عن ذلك، فهل الأمر بمثابة إرضاء للسعودية مقابل تنازلها عن “التعنت” تجاه الوفد السوري المعارض في مؤتمر “جنيف-3” أم لدعم الرياض في صب النار على زيت العلاقة مع طهران، أم الأمران معاً. ولكن دعم “كيري”، يؤكد زيف بيان المتحدث باسم الأمن القومي حول القلق الأمريكي على المدنيين لأن “تصريحات المسؤول الأمريكي تعني الاستمرار في سفك الدماء والخراب والدمار الذي طال وما يزال مختلف نواحي الحياة في الجمهورية اليمنية”، وفق ما أعلن المتحدّث باسم اللجنة الثورية العليا السيد “محمد علي الحوثي”.

ربّما يعتقد البعض أن أمريكا، ومن خلفها السعودية، تريد اضعاف أنصار الله فقط، ما يدفعنا للتساؤل هل قصف طيران العدوان “جرف سلمان”  أو “جبال مران” أو حتى محافظة صعدة فقط؟ ألم تكن حصيلة العدوان السعودي، وفقاً للأمم المتحدة، بعد مضي 10 أشهر حوالي 7500 شهيد و 14000 جريح أغلبهم من النساء والأطفال، وفيما يتعلق بالأضرار الناجمة عن المنشآت والبنى التحتية فقد تم تدمير 450 جسراً وطريقاً و 319957 منزلا ً و 3750 مدرسة، و 36 جامعة، و 229 مستشفى و وحدة صحية، و 16 مؤسسة إعلامية و 146 شبكة للمياه، و 122 محطة كهربائية ومولداً. ألم تبلغ شبكات الإتصالات المتضررة 140 شبكة؟ ألم تستهدف الظائرات14 مطاراً و10 موانئ؟ بالطبع بلى، فالمُستهدف اليوم، اليمن بأسره، وليس حركة أنصار الله أو الجيش أو حتى اللجان الشعبية.

لطالما قرأت في الصحافة اليمنية عبارة “العدوان السعودي-الأمريكي” منذ حوالي الـ10 أشهر. لم أكن مقتنع بها داخلياً، سوى من ناحية الحماية الدولية للرياض وتحديداً في مجلس الأمن و الإقتصار على تقديم المعلومات الاستخباراتية فقط وبعض الدعم اللوجستي، خاصةً أن أمريكا نجحت، ولو بعض الشئ، في إظهار “دور الوسيط القلق على الوضع اليمني و دور الملاك الحنون الرافض لعنف السعودية وجرائمها وحاولوا من خلال تحركات دبلوماسية واسعة على مستوى دولي تقديم امريكا كطرف محايد”. ولكن أذعن اليوم وأنحني لأبطال الإعلام اليمني، تماماً كما إنحنيت بالأمس لأبطال الميدان وقبلها لشهداء اليمن، لبصيرتهم السياسية التي فضحت أبعاد العدوان منذ اليوم الأول.

لست وحيداً من أصحاب القناعة الجديدة، بل يشاطرني بها العديد من أبناء الشعب اليمني اللذين فضّلوا السكوت والصمت طيلة الفترة الماضي، ولا أستبعد أن يكون الكيان الإسرائيلي في غرفة قيادة العمليات العسكرية في اليمن، وفق ما أعلن “الجبير”. فيما يخص أمريكا، الخلاصة غدت واضحة، كالشمس في كبد السماء، مخطئ من ظن يوماً أن للثعلب دينا.

  • موقع الوقت

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com