رسالة اليمن الى العالم

الدكتور أبو لحوم يضع حجر الأساس لمشاريع مياه بصعدة بتكلفة مليار و500 مليون ريال

 

يمانيون – صعدة

وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ومحافظ صعدة محمد جابر عوض ونائب وزير المياه والبيئة حنين الدريب اليوم حجر الأساس لمشاريع مياه بالمحافظة، بتكلفة تزيد عن مليار و500 مليون ريال.

حيث وضع أبو لحوم وعوض والدريب ومعهم نائب وزير الادارة المحلية قاسم الحمران ورئيسا الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة ومشاريع مياه الريف عادل بادر ووكيل وزارة المالية – مدير مكتب نائب رئيس الوزراء كمال خالد، لمشاريع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة التي تشمل حفر خمسة آبار مياه وتركيب منظومات طاقة شمسية لتشغيلها وبناء خزان لاستيعاب إنتاج الآبار من المياه.

وتبلغ التكلفة الاجمالية للمشاريع ٤٢٥ مليون ريال تمويل قرض من وزارة المالية.

كما وضع أبو لحوم وعوض والدريب والحمران، حجر الأساس لمشاريع مياه الريف في مديرية مجز، تشمل حفر بئر ارتوازية واستكمال تنفيذ مشروع مياه وتشغيله بمنظومة الطاقة الشمسية بعزلة بني شنيف وحفر بئر ارتوازية أخرى واستكمال تنفيذ مشروع مياه وتشغيله بالطاقة الشمسية بعزلة بني عباد – المشنة.

وتتضمن مشاريع مياه الريف التي تم وضع حجر الأساس لها بحضور رئيس هيئة مشاريع مياه الريف بادر، تأهيل بئرين سطحيين بنقاط توزيع ومنظومات طاقة شمسية أحدهما بمنطقة سوق الربوع – عزلة بني عباد والآخر بعزلة بني سويد

وتبلغ تكلفة المشاريع التي يستفيد منها أكثر من عشرة آلاف نسمة ٣٦٣ مليون ريال بتمويل وحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية ووزارة المياه والبيئة.

إلى ذلك وضع نائب رئيس الوزراء وزير المالية ومحافظ صعدة ونائب وزير المياه والإدارة المحلية ومعهم رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس قريعة، حجر الأساس لمشاريع الهيئة العامة للموارد المائية بمحافظة صعدة.

تتضمن المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها إنشاء ثمانية كرفانات مائية “بحيرات لحصاد مياه الأمطار” بحوض صعدة بتمويل الهيئة العامة للموارد المائية بتكلفة ٧٨٠ مليون ريال.

وفي تصريح لوسائل الإعلام أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية – وزير المالية أن هذه المشاريع تمثل جزءاً من مشاريع المياه بالمحافظة، وستشمل كافة مديريات المحافظة.

وأشار إلى أن وضع حجر الأساس يأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي واهتمامه وحرصه على تغطية محافظة صعدة بمشاريع المياه وتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط بالتعجيل بمشاريع المياه.

ولفت أبو لحوم إلى أن وحدة التدخلات المركزية بوزارة المالية ووزارة المياه والبيئة ستعمل على تحقيق على الواقع .. مؤكداً أن محافظة صعدة تحظى بالأولوية في مشاريع المياه وغيرها من المجالات نتيجة الحرمان الذي عانت منه سابقاً وتقديرا لتضحيات أبنائها في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله.

وقال “إن ذلك حق لأبناء المحافظة بموجب مستندات قانونية موثقة في مؤتمر الحوار الوطني الذي أكد على وجوب تعويض محافظة صعدة إلى أن تصل إلى ما هي عليه بقية المحافظات، إلا أن العدوان زادها حرماناً ولكنها ستظل صامدة برجالها وأبنائها”.

من جانبه أشار محافظ صعدة إلى حجم الاحتياج من المشاريع الخدمية والتنموية للمحافظة سواء في مشاريع المياه أو الطرق أو غيرها .. مبيناً أن محافظة صعدة حُرمت كثيراً في السابق من كافة المشاريع الخدمية والتنموية.

ونوه بزيارة نائب رئيس الوزراء ودور كل من يسهم في تفعيل دور المبادرات المجتمعية، خاصة في المديريات .. مؤكداً أن الوحدة التنفيذية للمشاريع ستمول المشاريع الخدمية.

من جانبه أوضح نائب وزير المياه والبيئة الدريب أنه تم وضع حجر الأساس لمشاريع مياه بصعدة منها خمسة آبار لمؤسسة المياه والصرف الصحي مع منظومات طاقة شمسية وبئر يستوعب ضخ هذهِ المنظومات، وتدشين العمل بكرفانات بتمويل هيئة الموارد المائية ومبادرات مجتمعية.

وأشار إلى دور الكرفانات والسدود في الحفاظ على المخزون المائي للمحافظة باعتبار ذلك ثروة قومية يجب الحفاظ عليها .. داعياً المزارعين إلى الحفاظ على الموارد والأحواض المائية والتعاون في تنمية الأحواض.

وذكر الدريب أن وضع حجر الأساس لمشاريع مياه في مديرية مجز بتمويل الوحدة التنفيذية بوزارة المالية، يترجم توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بالمبادرة للعمل في الأرياف.

رافقهم خلال وضع حجر الأساس وكيل المحافظة لشؤون الخدمات صالح عقاب ومدراء المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي محمد الصعدي ووحدة طوارئ المياه والإصحاح البيئي عبدالكريم الأخرم وفرع هيئة الموارد المائية بالمحافظة المهندس أحمد الجرادي وفرع هيئة مياه الريف عادل شثان ومديرية مجز محمد ضيف الله هاشم وعدد من المسؤولين.

 

 

قد يعجبك ايضا