Herelllllan
herelllllan2

بوتين لنظيره الصيني: تعاوننا الاستراتيجي يتطور بشكل ديناميكي

أكد الروسي فلاديمير بوتين في برقية تهنئة لنظيره الصيني شي جين بينغ بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، أن العلاقات الروسية الصينية تتطور بشكل ديناميكي في ظل تعاونهما الاستراتيجي، وعلى رغم تعقيد الوضع الدولي، “فإننا نتعاون بنجاح في مجموعة متنوعة من المجالات”.

وأعلن “الكرملين” أن بوتين أكد في رسالته أيضاً أنه “يجب أن نوحد قوانا من أجل بناء نظام عالمي أكثر ديمقراطية وعدالة لمواجهة التهديدات والتحديات الحديثة”.

وتابع: “أود أن أؤكد استعدادنا لمواصلة الحوار والعمل المشترك الوثيق لصالح الشعبين الصديقين لروسيا الاتحادية وجمهورية الصين الشعبية”.

وكان مدير الإدارة الأولى لشؤون الدول الآسيوية في وزارة الخارجية الروسية، غيورغي زينوفييف، قد صرح أوائل الشهر الماضي، بأنّ روسيا والصين تعملان على مشاريع استثمارية تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 160 مليار دولار.

وقال زينوفييف لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن “حقيبة اللجنة الحكومية الدولية المتخصصة للتعاون الاستثماري تشمل 79 مشروعاً بقيمة 160 مليار دولار”، مضيفاً أن”روسيا ترحب بالاستثمارات الصينية وتحاول إنشاء نظام ملائم لها على عكس الولايات المتحدة التي تثير جواً من العداء والشكوك بشأن الاستثمارات من الصين”.

ومن جهتها، ذكرت مصلحة الجمارك العامة في الصين، أن حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين، ازداد خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام 2022 بنسبة 31.4%، مقارنةً بالعام الماضي، حيث بلغ 117.205 مليار دولار.

ووفقاً لبيانات الجمارك الصينية، أدخلت الصين إلى روسيا سلع بقيمة 44.256 مليار دولار، بزيادة 8.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، فيما ارتفعت الواردات من روسيا إلى الصين بنسبة50.7%، لتصل إلى 72.949 مليار دولار.

كذلك، بلغ حجم التجارة بين موسكو وبكين، في شهر آب/أغسطس من العام الجاري، 19.21 مليار دولار، حيث استوردت روسيا من الصين بضائع بما قيمته 11.21 مليار دولار، والصين من روسيا، بما قيمته2 7.99 مليار دولار.

 

المصدر: وكالات

قد يعجبك ايضا