Herelllllan
herelllllan2

البنتاغون: الصين حققت تقدماً مذهلاً في الفضاء وقد تتفوق علينا

قالت رئيسة قوّة الفضاء بالجيش الأميركي، اليوم الاثنين، إنّ التقدم السريع في القدرات العسكرية الصينية يشكّل مخاطر متزايدة على التفوق الأميركي في الفضاء الخارجي.

وقالت نينا أرماجنو، رئيسة هيئة أركان القوّة الفضائية الأميركية، إنّ بكين أحرزت تقدماً كبيراً في تطوير تكنولوجيا الفضاء العسكرية، بما في ذلك في مجالات مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية التي يمكن إعادة استخدامها، والتي تسمح للدول بتوسيع نطاق برامجها الفضائية بسرعة.

وأضافت في فعالية بسيدني نظّمها معهد السياسة الإستراتيجية الأسترالي البحثي: “أعتقد أنّه من الممكن تماماً أن يتمكنوا من اللحاق بنا والتفوق علينا بالتأكيد”، مشيرةً إلى أنّ “التقدم الذي أحرزوه كان مذهلاً وسريعاً”.

وشبّه يي بيجيان، رئيس البرنامج الصيني لاستكشاف القمر، القمر والمريخ بالجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي التي تطالب بكين بالسيادة عليها.

وقالت وكالة الفضاء الصينية للرحلات المأهولة، اليوم الاثنين، إنّ الصين ستطلق مركبة الفضاء “شنتشو-15” إلى محطتها الفضائية في الساعة 11.08 مساء (15:08 بتوقيت جرينتش) غداً الثلاثاء، في آخر مهمّة في خطة الصين لاستكمال محطتها الفضائية المدارية المأهولة.

وقالت الوكالة، في مؤتمر صحافي، إنّ المركبة تحمل 3 رواد فضاء، وإنّه سيتم تسليم المحطة الفضائية لهم في غضون أسبوع من قبل رواد الفضاء الـ 3 الذين وصلوا إلى هناك في أوائل حزيران/يونيو الماضي.

وفي شهر تموز/يوليو الماضي، أطلقت الصين ثاني وحداتها الثلاث اللازمة لإكمال محطتها الفضائية قيد الإنشاء إلى الفضاء في عملية صعبة تتطلب تحضيرات عالية الدقة.

ونجحت شركة فضاء رائدة في الصين مؤخراً في اختبار محرك مخصص للصواريخ قابل لإعادة الاستخدام، إذ إنّه صمم للعمل 10 مرات على الأقل، ما يسمح بخفض كلفة الإطلاق.

وبعد 44 عاماً من إرسال الاتحاد السوفياتي آخر بعثاته غير المأهولة إلى القمر عام 1976 في إطار برنامج “لونا”، نجحت الصين مؤخراً في  إنزال مركبةٍ فضائيّةٍ على القمر لجلب عيّناتٍ من سطحه غير المستكشَف بعد.

 

قد يعجبك ايضا