Herelllllan
herelllllan2

وزير الكهرباء يناقش آلية إنفاذ وحدة الطاقة المباعة للمستهلكين

يمانيون../
ناقش لقاء بصنعاء اليوم برئاسة وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي، آلية التعاون مع السلطة المحلية بأمانة العاصمة والأجهزة الأمنية لإنفاذ وحدة الطاقة الكهربائية كيلو وات ساعة المباعة للمستهلكين من قبل ملاك المولدات الكهربائية الخاصة المؤقتة.

وفي اللقاء الذي ضم أمين العاصمة حمود عُباد، أشاد وزير الكهرباء بمستوى التعاون مع أمانة العاصمة والسلطة المحلية ممثلة بأجهزة الأمن لضبط المخالفين من ملاك المولدات الخاصة غير الملتزمين باللوائح والقوانين التي أقرتها وزارة الكهرباء لتنظيم النشاط المؤقت لملاك المولدات الخاصة، فيما يتعلق بتوليد وتوزيع الطاقة الكهربائية للمستهلكين.

وأشار إلى أن اللائحة التي تم إقرارها كانت نتاج جهد استمر ستة أشهر، تم فيها استكمال ما كانت قد بدأت به قيادات الوزارة السابقة، إلى أن تكللت الجهود بتشخيص المشكلة، وفقاً للمهام القانونية.

واعتبر وزير الكهرباء، القوانين واللوائح هي الفيصل الذي سيتم من خلاله تحديد طبيعة الاستثمار في مجال الطاقة، لضمان تحديد أسعار معقولة، يتم من خلالها مراعاة مصالح ملاك المولدات الخاصة المؤقتة والمستهلكين.

ولفت إلى أنه تم إنجاز اللوائح والقوانين التي تُنظم نشاط وعمل المولدات الخاصة المؤقتة .. مشدداً على أهمية الارتقاء بخدمات مؤسسة الكهرباء وتوسعة شبكاتها لتعم كافة مديريات وأحياء أمانة العاصمة والمحافظات، رغم التكاليف البالغة التي تتحملها.

ودعا الوزير البخيتي في الوقت ذاته، قيادة المؤسسة ومدراء المناطق بمضاعفة الجهود، وسرعة إصلاح الاختلالات وتجاوزها بأسرع وقت ودخول تيار المؤسسة إلى مديريات الأمانة ومحافظة صنعاء، لتخفيف معاناة المواطنين، وإنقاذهم من جشع ملاك المولدات الخاصة.

واستعرض الصعوبات التي واجهتها وزارة الكهرباء وحلها سواء ما يتعلق بطبيعة أعمال المناطق الكهربائية بالمحافظات، أو إعادة تنظيم شبكات التوزيع وفقا لنقاط احتساب الطاقة الكهربائية للمستهلك، فضلاً عن تحديد مقدار ما تسجله عدادات قياس الطاقة الكهربائية المنتجة من المولدات الكهربائية المعتمدة والمركبة لدى المستهلك من الطاقة الكهربائية.

ولفت وزير الكهرباء إلى أن الوزارة تعمل جاهدة على حماية حقوق المستهلك، والتأكد من حصوله على خدمة ذات جودة عالية وأسعار معقولة، لضمان حماية المستهلكين من المتاجرة بمعاناتهم واستغلالهم .. مؤكداً حرص الوزارة على تشجيع التنافس بين ملاك المولدات الخاصة، وبما يكفل جودة الخدمة المقدمة للمستهلك.

فيما أكد أمين العاصمة، أهمية تنفيذ توجيهات المجلس السياسي الأعلى الحريصة على حماية المواطن من أي استغلال، سيما في ظل المرحلة العصيبة التي يمر بها اليمن جراء العدوان والحصار.

وثمن جهود وزارة الكهرباء في إعداد اللوائح والقوانين المنظمة لنشاط المولدات الخاصة المؤقتة، بالتنسيق مع الجهات المعنية في القضاء والنيابة وأجهزة الأمن وغيرها من الجهات.

وشدد عُباد على ضرورة تكاتف الجهود لتنفيذ اللوائح والقوانين المنظمة لنشاط ملاك المولدات الخاصة .. مؤكداً في الوقت ذاته حرص السلطة المحلية بالأمانة على دعم وتشجيع الاستثمار في مجال الطاقة، وبما يكفل توفير الخدمات للمواطن بأقل تكلفة.

وفي اللقاء الذي حضره أمين العاصمة حمود عباد ورؤساء لجان الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب والتخطيط شرف الهادي، والخدمات عادل العقاري ووكلاء وزارة الكهرباء، وأمانة العاصمة، استعرض وكيل وزارة الكهرباء للشؤون الفنية المهندس عبدالجبار الشامي، إجراءات الوزارة، في تنظيم عمل المولدات الخاصة وإقرار التعرفة بصيغة مصفوفة منصفة وعادلة، تم من خلالها مراعاة متغيرات أسعار الوقود بالسوق، والنفقات من صيانة وإيجارات وغيرها وفي ذات الوقت ضمنت للجميع حقوقهم ومصالحهم.

بدوره أكد مدير أمن أمانة العاصمة اللواء معمر هراش، أهمية تعزيز مبدأ العمل التكاملي بين وزارة الكهرباء والنيابة والأجهزة الأمنية لمعالجة القضايا والبت فيها وفقاً للأطر القانونية.

ونوه بدور وزارة الكهرباء وجهودها في إخراج لائحة تنظيمية لنشاط ملاك المولدات الخاصة التي حرصت على مصلحة ملاك المولدات الخاصة والمواطنين .. مبدياً استعداد أمن الأمانة التعاون مع وزارة الكهرباء، في ضبط المخالفين وتقديمهم للنيابة.

فيما أشار مدير أمن محافظة صنعاء العميد يحيى المؤيدي إلى أهمية تعزيز التعاون بين وزارة الكهرباء والأجهزة الأمنية والقضائية لتعزيز سلطة القانون وحماية المواطنين.

قد يعجبك ايضا