Herelllllan
herelllllan2

بعد أسبوعين من اطلاقها نداء استغاثة.. صنعاء تدق ناقوس الخطر وتعلن عن هذه كارثة إنسانية وشيكة وحياة آلاف المواطنين في أمانة العاصمة والمحافظات معرضة للخطر..(وثائق وتفاصيل)

بعد أسبوعين من اطلاقها نداء استغاثة.. صنعاء تدق ناقوس الخطر وتعلن عن هذه كارثة إنسانية وشيكة وحياة آلاف المواطنين في أمانة العاصمة والمحافظات معرضة للخطر..(وثائق وتفاصيل)

يمانيون|

تخلت منظمة الصحة العالمية عن مسؤوليتها تجاه نحو خمسة آلاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن بالتزامن مع نفاد مخزون وزارة الصحة ومراكز الغسيل الكلوي في صنعاء والمحافظات.

 

وكشفت وثائق عن مخاطبات رسمية بين وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء ومنظمة الصحة العالمية بصنعاء عن تنصل الأخيرة عن مسؤوليتها تجاه مرضى الفشل الكلوي وذلك من خلال ردها على مخاطبة وزارة الصحة بالقول

” نوصي معاليكم بالبحث عن فرص تمويل بديلة عبر السلطات المحلية ومخاطبة الهيئات الوطنية لتوفير الاحتياج الضروري ”

 

وعبرت وزارة الصحة بصنعاء عن صدمتها لرد الصحة العالمية بعد عام من المخاطبات لتوفير ادوية ومحاليل الغسيل الكلوي وقالت إن رد الصحة العالمية المتأخر لم يترك فرصة لتوفير البدائل.

وأضافت في مذكرتها الى منظمة الصحة العالمية : المنظمة تعلم اننا تحت الحصار ولاتوجد موارد مالية لمواجهة ذلك .

 

وقال د علي جحاف وكيل وزارة الصحة العامة لقطاع الطب العلاجي : لنا عام كامل ونحن نخاطب منظمة الصحة العالمية بتوفير ادوية ومحاليل جلسات الغسيل الكلوي ونفاد المخزون للعام 2023م ، ونحن الان ندير ماتبقى من المخزون في مراكز الغسيل الكلوي في اطار مايعرف بالحوض الواحد بحيث ننقل المخزون والاحتياجات من مركز الى اخر وفق الاعداد ، وهذه الخطة تسمح لنا بالصمود حتى مارس المقبل ، وبعد ذلك التاريخ لانملك شيء .

 

ويضيف الدكتور علي جحاف  :لم يتقصر خطابنا مع منظمة الصحة العالمية على الخطابات التي بدأناها في يناير 2022م ، وانما عقدنا معهم عدة اجتماعات للمطالبة بتوفير الاحتياج من ادوية ومحاليل الغسيل الكلوي وعدم توفر مخزون للعام 2023م ، وكذلك عقدنا اجتماع شامل مع المنظمات العاملة في صنعاء واطلعناهم على وضعنا بشان مخزون الغسيل الكلوي والكارثة المرتقبة حال لم يتم إيصال الاحتياج لمرضى الفشل الكلوي من جلسات غسيل .

ويستطر قائلا:  نحن في حالة حصار وعدوان والأمم المتحدة مسئوليتها الكاملة إنسانيا ان تتحمل مسئولية احتياجاتنا الطبية والإنسانية وغيرها .

 

الجدير بالذكر انه مضى ما يقارب اسبوعين على اخر نداء استغاثة دولي من صنعاء لتوفير جلسات الغسيل الكلوي الا ان الأمم المتحدة لاتزال تصم اذانيها ، ليبقى الموت محدقا بحياة خمسة الاف مريض بالفشل الكلوي في اليمن المحاصر .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com