Herelllllan
herelllllan2

ورد للتو.. صنعاء تعلن رسمياً عن هذا الخبر السار الذي سيفرح قلوب آلاف اليمنيين بعد سنوات من الانتظار..(تفاصيل)

ورد للتو.. صنعاء تعلن رسمياً عن هذا الخبر السار الذي سيفرح قلوب آلاف اليمنيين بعد سنوات من الانتظار..(تفاصيل)

يمانيون|

نظمت الهيئة العامة للزكاة اليوم، لقاء موسعا مع ممثلي وسائل الإعلام الرسمية والخاصة وعددا من الكتاب والناشطين، للتعريف بمشروع الغارمين والإنجازات التي تحققت خلال مراحل المشروع منذ إنشاء الهيئة.

 

وخلال اللقاء، كشف رئيس الهيئة الشيخ شمسان أبو نشطان، أن هيئة الزكاة ستطلق غداً الاثنين المرحلة السادسة من مشروع الغارمين الذي يعد أكبر مشروع من نوعه، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه المرحلة ألفا و501 غارم ومعسر بتكلفة ثلاثة مليارات و36 مليون ريال، موزعين على عدة برامج.

 

وأوضح أن برامج المشروع متعددة منها تقديم العون لـ 75 غارما ومعسرا في المحاكم، وكذا الإفراج عن السجناء في النيابات وعددهم 174 غارما ومعسرا بتكلفة 814 مليونا و16 ألف ريال، وبرنامج تفريج تم من خلاله تقديم العون لعدد 386 حالة بمبلغ 834 مليون ريال، فضلا عن الحالات العاجلة ومنها ست حالات بتكلفة 14 مليون ريال، إلى جانب الصرف اللامركزي عبر فروع مكاتب الهيئة بالمحافظات لعدد 860 غارما ومعسرا.

 

وأكد الشيخ أبو نشطان، أن إجمالي عدد المستفيدين من مصرف الغارمين وفي الرقاب في المراحل الست منذ عام 2018م وحتى اليوم، بلغ ألفين و618 غارما ومعسرا بمبلغ ثمانية مليارات و205 ملايين ريال.

 

وتطرق إلى معاناة الغارمين والمعسرين في السجون والحالات المأساوية التي بلغت مدد سجنهم ما بين10 إلى 35 عاما، ومن ضمن هذه الحالات بعض النساء التي وصلت مدة سجن إحداهن 17عاما وغيرها من الحالات التي تم إخراجها وسداد ما عليها من حقوق للغير من قبل الهيئة وبتعاون وبجهود الخيرين.

 

ولفت رئيس الهيئة إلى أهمية هذا المشروع الذي يأتي ضمن مصرف الغارمين وفي الرقاب والذي تجسدت فيه رحمة الإسلام من خلال إحياء ركن عظيم من أركان الإسلام في الوقت الذي وصل فيه الحقد على الإسلام إلى إحراق القرآن الكريم.

 

كما تطرق إلى الشروط والمعايير الشرعية التي يتم من خلالها اختيار المستفيدين من مصرف الغارمين وفي الرقاب بعيدا عن المحسوبيات والوساطات والتي حرصت الهيئة من خلالها على تقديم المساعدات في هذا المصرف الشرعي لأشد الناس فقرا ومعاناة وأكثرهم مدة في السجون، عن طريق فريق من الكفاءات في الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية في القضاء والنيابات والمحاكم في النزول إلى النيابات والمحاكم والسجون في عموم المحافظات.

 

وقال: ” تلقينا أكثر من ثلاثة آلاف و900 ملفا للغارمين داخل السجون، وتمت الموافقة على ألفين و581 ملفا في مختلف المحافظات وتقديم المساعدات لهم”.. مشيراً إلى المساعدات الطارئة التي تقدم للحالات الفقيرة من المرضى في المستشفيات والتي لم تستطيع دفع المبالغ الباهظة للعمليات الكبرى من مرضى القلب والقسطرة والجلطات وغيرها من الحالات التي وصلت تكاليفها إلى الملايين.

 

ونوه أبو نشطان بأهمية دور وسائل الإعلام والناشطين في مساندة جهود هيئة الزكاة من خلال التعريف بما تقوم به من مشاريع خيرية للفقراء والمساكين ضمن المصارف الشرعية للزكاة في مختلف مناطق وعزل وقرى اليمن.

 

تخلل اللقاء الذي حضره وكيل الهيئة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي، ومدير عام الغارمين وفي الرقاب حفظ الله زايد، فيلم حول مراحل مشاريع الغارمين والتي استفاد من المرحلة الأولى في العام 2018م، 55 غارما ومعسرا بتكلفة 226 مليون ريال، فيما استفاد من المرحلة الثانية التي تمت في 2019م، 245 معسرا وغارما بقيمة 923 مليون ريال.

 

وشملت المرحلة الثالثة 296 غارما ومعسرا بتكلفة مليار و605 ملايين ريال، واستهدفت المرحلة الرابعة 379 غارما ومعسرا بتكلفة مليار و400 مليون ريال، والخامسة 250 غارما ومعسرا بقيمة مليار ريال، وصولا إلى المرحلة السادسة التي ستشمل ألفا و501 غارم ومعسر بتكلفة ثلاثة مليارات و36 مليون ريال.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com