Herelllllan
herelllllan2

كنعاني: المجموعة البحرية 86 حققت انجازا مشرفا آخر على الساحة الدولية

يمانيون../

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، أن مجموعة القطع البحرية 86 التابعة للجيش الإيراني، حققت إنجازا جديدا يبعث على الفخر والاعتزاز في الصعيد الدولي.

وكتب كنعاني في تغريدة له على “تويتر” اليوم الأربعاء، قائلاً: “تهنئة إلى الشعب الإيراني العظيم! إن المجموعة 86 التابعة لبحرية الجيش الإيراني، قامت ولأول مرة في تاريخ البلاد بالإبحار حول العالم؛ رافقتها مدمرة “دنا” الإيرانية بامتياز، وحاملة المروحيات “مكران”، بمشاركة ممثلين عن 29 محافظة إيرانية، لتسجل خطوة مشرفة أخرى على الساحة الدولية.

وارفق “كنعاني” تغريدته هذه بوسم “راية إيران عالية”.

وكانت المجموعة البحرية الـ 86 التابعة للجيش الإيراني قد دخلت المياه الإقليمية للبلاد اليوم، بعد ثمانية أشهر من الإبحار حول العالم.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن مجموعة القطع البحرية الـ86 للجيش الإيراني، المؤلفة من المدمرة محلية الصنع تماما “دنا” والسفينة اللوجستية العملاقة “مكران”، والتي تعرف أيضا باسم الدورية الـ360 ، كانت قد انطلقت في مهمة إبحار حول العالم اعتبارا من 20 سبتمبر عام 2022.

ويشار إلى أنه بعد انطلاقها من ميناء بندرعباس جنوب إيران في 20 سبتمبر 2022م، توقفت الدورية الـ86 عند المحطة الأولى في ميناء مومباي بالهند، ثم رست في جاكرتا عاصمة إندونيسيا بعد مرورها بخليج البنغال ومضيق ملقة.

وواصلت المجموعة طريقها باتجاه بحر جاوة ومرت عبر مضيق ماكاسار وبحر سيليبس.

ولأول مرة في تاريخ الملاحة البحرية العسكرية الإيرانية، دخلت هذه المجموعة إلى المحيط الهادئ وبعد عبورها من العرض الأوسع نطاقا للمحيط مرورا بجزر ميكرونيزيا وبولينيزيا تحركت باتجاه مضيق ماجلان في جنوب القارة الأمريكية وبعبور هذا المضيق دخلت جنوب المحيط الأطلسي ثم تحركت شمالا مرورا بسواحل الأرجنتين وأوروغواي والبرازيل، ومن ثم رست في ميناء ريو دي جانيرو بالبرازيل، تزامنا مع الذكرى الـ120 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والبرازيل.

وبعد توقفها لبضعة أيام في ريو دي جانيرو، أبحرت الدورية الـ86 عبر المحيط الأطلسي ومن ثم رست في كيب تاون بجنوب إفريقيا وتوقفت فيها لبضعة أيام.

وكان ميناء صلالة في سلطنة عمان المحطة الأخيرة للدورية البحرية الـ86 قبل الوصول إلى إيران، وبعد مغادرتها رصيف صلالة، تحركت باتجاه إيران ودخلت المياه الإقليمية اليوم قبل أن ترسو لاحقا في بندرعباس.

الجدير ذكره أن إجمالي المسار الذي قطعته الدورية الـ86 بلغ حوالي 63 ألف كيلومتر، وعبرت خط الاستواء أربع مرات واجتازت ثلاث محيطات هي الهندي والهادئ والأطلسي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com