Herelllllan
herelllllan2

الرئيس الإيراني: توقيع 35 وثيقة تعاون خلال زيارتي لأمريكا اللاتينية

يمانيون../

أعلن الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، اليوم الجمعة، أن زيارته لفنزويلا ونيكاراغوا وكوبا أسفرت عن توقيع 35 وثيقة ومذكرة في المجالات المختلفة.
وقال السيد رئيسي في تصريح له لدى عودته إلى طهران نقلته وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) إن التوقيع شمل قطاعات الطاقة والصناعة والمناجم على أساس أن يتم في البداية تصدير الخدمات التقنية والهندسية ثم تصدير العلوم والمنتجات المعرفية، وثالثاً تأمين المواد الأولية بأسعار مناسبة وأخيرا إيجاد أسواق جديدة.
وأضاف: إن أمريكا اللاتينية تعد منطقة استراتيجية في العالم وتمتلك ثروات طبيعية وبشرية تتحلى بالعلم والثقافة.
وأوضح أن هذه المنطقة واجهت نظام الهيمنة لسنوات طويلة وبرزت في تاريخها دول قارعت النظام اللا عادل المهيمن على العالم.. معتبرا أن القاسم المشترك بين هذه الدول هو إرادة الاستقلال والعدالة.
وتابع: إن هذه الروحية والتوجهات تشترك مع مقولة الثورة الإسلامية التي تركز على الاستقلال والعدالة واحترام رأي الشعب.
كما أكد السيد رئيسي أن السياسة الخارجية لحكومته تقوم على خلق التوازن في العلاقات مع جميع دول العالم، وأن الأجواء مهيئة لأي بلد أن يقيم علاقات جيدة وبناءة مع إيران في ظل خدمة مصالح الطرفين، أما من يريد معاداتنا فمن الطبيعي أن يكون ردنا هو المقاومة والثبات.
وقال: إن بعض دول أمريكا اللاتينية تمتلك منذ سنوات علاقات مع الجمهورية الإسلامية، لكن هذه العلاقات شهدت فتورا خلال العقد الأخير لأسباب معينة، وحدثت أحيانا بعض العراقيل، الأمر الذي استدعى مراجعة الأوضاع وتفعيل العلاقة مجددا مع أمريكا اللاتينية.
وتطرق الرئيس الإيراني الى تفاصيل بعض الاتفاقيات التي وٌقعت مع الدول الثلاث.. مشيرا إلى أنها شملت مجال الطاقة وصناعة السيارات والآلات الزراعية، كما تم تشكيل مجاميع عمل مع كوبا وتم تسمية أعضائها لتفعيل التعاون التقني بين إيران وهذا البلد.
You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com