Herelllllan
herelllllan2

عضو المجلس الأعلى للحراك الجنوبي الدكتور النعماني: تحرير المحافظات اليمنية الجنوبية من الاحتلال مطلب شعبي

يمانيون – متابعات
أكد عضو المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي الدكتور محمد النعماني أن الاحتلال السعودي الاماراتي جاء لنهب الثروات النفطية والغازية والسيطرة على الممرات المائية الاستراتيجية في خليج عدن وباب المندب والموانئ والجزر وتحويلها الى قواعد عسكرية بمشاركة الكيان الصهيوني.

وقال في حوار خاص مع “المسيرة” إن العمليات العسكرية اليمنية ضد العدوان الأمريكي والبريطاني والإسرائيلي، موقف وطني وقومي وعربي وإسلامي يخضع بتأييد كل القوى السياسية والشعبية الجنوبية، التي تعبر عن تأييدها للعمليات في المسيرات والفعاليات التضامنية مع غزة، وتدين وتستنكر العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن.

حاوره | عباس القاعدي

بداية دكتور محمد.. هل يمكن القول إن أهداف السعودية والإمارات قد اتضحت بعد مرور 9 سنوات من العدوان والحصار الغاشم على اليمن؟ وما دور الحراك في ذلك؟

نعم اتضحت كل الأهداف، وأصبح مستوى الوعي في المحافظات الواقعة تحت الاحتلال الاماراتي السعودي ناضجاً، وبدأت الأصوات ترتفع في عموم المحافظات للمطالبة برحيل قوات الاحتلال الاماراتي السعودي وحكومة المرتزقة وأدواتهما، بعد أن عرف الجميع حقائق ذلك التحالف الذي جاء لاحتلال المحافظات الجنوبية عسكرياً ونهب الثروات النفطية والغازية والسيطرة على الممرات المائية الاستراتيجية في خليج عدن وباب المندب والموانئ والجزر وتحويلها إلى قواعد عسكرية بمشاركة الكيان الصهيوني وبناء أبراج لمراقبة السفن التجارية التي تمر في البحرين العربي والأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب، وكل المنشآت الاقتصادية.

ولذلك فان الأحداث اليوم الموجودة على الأرض والشواهد تؤكد أن السعودي والاماراتي أدوات العدو الأمريكي والبريطاني شنوا العدوان على اليمن من أجل تحقيق مصالحهما الاستعمارية القديمة والجديدة من خلال احتلال المحافظات الجنوبية.

وبخصوص دور المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي، فان هناك نشاط توعوي ثقافي وسياسي واسع للمجلس في كل المحافظات الجنوبية، ونسعى من خلال الأنشطة والبرامج السياسية التي ينفذها الحراك الثوري، إلى جمع كل المكونات السياسية المعارضة للاحتلال الاماراتي السعودي، لنكون في محور واحد هدفه تحرير الجنوب المحتل، وكذلك هناك تحرك مستمر للمطالبة برحيل قوات الاحتلال، واخلا الجزر اليمنية من التواجد العسكري الصهيوني الأمريكي البريطاني، ولذا فان الثورة النضال السلمي مستمرة في الجنوب حتى تحرير كل الجنوب.

بالإضافة الى ذلك أصبح تحرير الجنوب من الاحتلال مطلب شعبي لكل أبناء المحافظات الجنوبية الذين يطالبون برحيل الاحتلال الاماراتي السعودي، ومؤيدين للقضايا الوطنية والعربية في كل المظاهرات التي يخرجوا فيها نصرة لغزة وتلبية لدعوة السيد القائد يحفظه الله، ومباركة من كل أبناء الجنوب للعمليات العسكرية التي تنفذها القوات المسلحة اليمنية ضد الاحتلال الإسرائيلي والعدوان الأمريكي والبريطاني.

هناك مرحلتان في تاريخ اليمن بعد 2015، الأولى عدوان تقوده السعودية والإمارات وتم تجنيد المرتزقة فيه، والثاني عدوان أمريكي بريطاني مباشر.. ما الفرق بينهما من وجهة نظرك؟

لا يوجد فرق بينهما، فعدوان الأمس هو نفسه عدوان اليوم، حيث أعلن العدوان السعودي الاماراتي على اليمن من داخل واشنطن، و كان تحالف العدوان السعودي الاماراتي يتلقى الدعم السياسي والعسكري واللوجيستي، من أمريكا وبريطانيا، بطريقة مباشرة وغير مباشرة، واليوم ما زالت واشنطن لها نفوذها في منطقة الخليج والجزيرة العربية وتستخدم القواعد العسكرية في تلك المنطقة لشن العدوان على المحافظات اليمنية، بالإضافة إلى أن العدوان الأمريكي البريطاني اليوم بات واضحاً وبشكلٍ علني من خلال المساعي الأمريكية لفرض السيطرة على البحر الأحمر، وعسكرة البحر، والسيطرة على باب المندب، وقامت واشنطن بتشكيل تحالف دولي وعربي بشكل أكبر من التحالف الأول وبشكل مباشر للحرب والعدوان ضد اليمن، ولكنها فشلت كما فشلت في كل تحركاتها الماضية رغم العدوان السعودي الاماراتي، وأصبحت اليوم لا تسطيع تأمين سفنها التجارية، أو الحربية، وكذلك عجزت عن حماية السفن الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن والمحيط الهندي، وفي المقابل أصبح اليمن قوة إقليمية ودولية، واستطاع أن يفرض معادلة سياسية دولية ، وأن يطرح شروطه بإنهاء العدوان الصهيوني على غزة ورفع الحصار .

بخصوص الوضع في المحافظات اليمنية الجنوبية الواقعة تحت سيطرة الاحتلال الإماراتي والسعودي.. كيف يمكن تلخيص المشهد القائم هناك؟

يمكن تلخيص المشهد القائم في المحافظات الجنوبية الواقعة تحت الاحتلال، من خلال الفوضى الأمنية، وانتشار الجماعات المسلحة، والفصائل الموالية للعدوان الاماراتي السعودي، وانتشار عناصر التنظيمات الإرهابية، والتواجد الأجنبي الأمريكي والبريطاني والسعودي والاماراتي، وانتشار حالات الاغتيالات والتصفيات الجسدية للمعارضين السياسيين لتواجد الاماراتي والسعودي، والحرب الاقتصادية بأنواعها التي يمارسها الاحتلال وحكومة المرتزقة ضد أبناء الجنوب الذين تدهورت حياتهم الاقتصادية والمعيشية، وارتفاع الأسعار وانهيار العملة، وانشار البطالة والفقر، والمجاعة، وهذه دفعت بالشارع الجنوبي إلى الغليان الشعبي والدعوة إلى المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية بقيادة الحراك الثوري، التي ترفض سياسة التجويع واستمرارية الأوضاع العصيبة في المحافظات الجنوبية.

وعادت كل المكونات العميلة للسعودية والإمارات والخونة من القيادات العفاشية الى عدن وإغراق المحافظات الجنوبية بالصراعات بين فصائل المرتزقة، وممارسة سياسة التفريق والمناطقية بين أبناء الجنوب، بهدف عدم استقرار الوضع في المحافظات الجنوبية واستمرارية الاحتلال الاماراتي السعودي.

هل تتوقعون حدوث تغيير في مزاج الشارع الجنوبي والخروج بثورة ضد الاحتلال وأدواته؟

بكل تأكيد هناك تغيير في مزاج الشارع الجنوبي خاصة بعد العام 2019 م عندما بدأت الأساليب القذرة التي تقوم بها دول الاحتلال الاماراتي والسعودي تنعكس على الواقع في المحافظات الجنوبية، التي حولتها تلك الدول إلى منطقة صراع بين الفصائل الموالية لها ، وإلى سجون سرية للاعتقالات، وأصبح أبناء الجنوب مدركين لحقيقة الاحتلال الذي حذر منه السيد القائد – يحفظه الله -منذ اليوم الأول للعدوان على اليمن، وأن الامارات جاءت إلى الجنوب ليس لتحقيق تطلعات أبنائه، وإنما جاءت لتنفيذ أطماعها الاستعمارية في المنطقة، و في احتلال الأرض، وانتهاك السيادة اليمنية، ولهذا وبالإضافة إلى ما ذكرناه سابقاً حول الوضع في تلك المحافظات فان هناك تحركات بقيادة الحراك الثوري لثورة شعبية وانتفاضة ضد الاحتلال وأدواته.

كيف تنظرون كناشطين ومثقفين جنوبيين للعمليات اليمنية المساندة لغزة وما مدى تجاوب الشارع الجنوبي معها؟

كجنوبين ننظر للعمليات العسكرية اليمنية، بأنها موقف وطني قومي وعربي وإسلامي يخضع بتأييد كل القوى السياسية والشعبية الجنوبية، التي تعبر عن تأييدها للعمليات العسكرية في المسيرات والفعاليات التضامنية مع غزة، وتدين وتستنكر العدوان الأمريكي والبريطاني على اليمن، وهذا يؤكد على تجاوب الشارع الجنوبي مع العمليات العسكرية التي تخضع لتقدير واحترام وتأييد كل أحرار الجنوب، وهذا العمليات نعتبرها شرف كل يمني حر، كون الموقف اليمني أصبح واحداً سواء في الشمال أو الجنوب.

حيث تخضع تلك العمليات لتأييد شعبي في عموم المحافظات اليمنية، وبين كل شعوب المنطقة العربية والإسلامية، ولهذا أصبحت اليمن بشكل عام تحتل مركز الصدارة في الإعلام الغربي والعربي، وهذا الموقف جعل كل شعوب العالم تحترم اليمنيين في كل دولة، وهذا الموقف رفع من شأن اليمنيين الذين يحضون اليوم بكل الاحترام والتقدير في العالم، ولذلك الحراك الثوري الجنوبي دائماً مع القضايا العربية والقومية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ينظم في العديد من المحافظات الجنوبية مسيرات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، ويندد بالعدوان على غزة.

ما مستقبل الوحدة اليمنية في ظل دعوات الانفصال المتزايدة التي تغذيها الإمارات؟

لا قلق على مستقبل الوحدة اليمنية في ظل قيادة السيد القائد عبد الملك الحوثي- يحفظه الله- الشجاع والحكيم، وأمل المظلومين والمستضعفين، وأمل الشعب الجنوبي في تحرير المحافظات الجنوبية من الاحتلال السعودي والاماراتي، ومن الهيمنة الأمريكية، فالسيد الشجاع الذي يجعل اليمن من الشمال إلى الجنوب تتحرر، وتفرض السيادة على أراضيها وتسيطر على المياه اليمينة في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي، وتؤكد للعالم بأن اليمن قادر على حماية الممرات الدولية وحركة التجارة الدولية والملاحية، وبموجب القانون الدولي اليمن يدافع على سيادته الوطنية وعلى حقه في السيطرة على الممرات الاستراتيجية التي ظلت لسنوات كثيرة مباحة ومهدورة للقوى العالمية الامبريالية.

بالإضافة إلى ذلك فان الامارات تدرك أن تغذيتها للدعوات الانفصالية في جنوب اليمن في ظل جود السيد القائد فاشلة، وهدفها الاحتلال والسيطرة والنهب فقط، وأهدافها وحقائقها أصبحت مكشوفة، ولهذا باتت الأصوات الجنوبية اليوم التي كانت تنادي بالانفصال تقل أكثر، حيت لا يمكن أن تطالب بانفصال اليمن بعد أن عرفت الحقيقة والهدف من الانفصال، والأوضاع اليوم التي يعيشها أبناء الجنوب تؤكد أن الانفصال يزيد من معاناة المواطن ويقوي دول الاحتلال التي سوف تتقاسم ثروات الجنوب، وما يحدث بين السعودية والامارات من تنافس على السيطرة وعلى المحافظات النفطية الشرقية والجنوبية خير شاهد.

ولذلك المهمة السياسية اليوم أمام القوى الجنوبية المناهضة للاحتلال السعودي والاماراتي هي المحافظة على الوحدة اليمنية ومقاومة العدوان وتحرير المحافظات الجنوبية والجزر من المحتل الأجنبي، ولذلك فالعدوان على اليمن بالأمس لم يكن بعيداً عن العدوان الصهيوني الأمريكي والبريطاني اليوم.

كلمة أخيرة

بعد العام 2015م الجنوب مر بمراحل متعددة من الصراع والنضال السلمي بدءاً من المسيرات المليونية والمطالبات بإسقاط نظام العقيدة والغنيمة نظام عفاش، وانتهاء باحتواء المخابرات السعودية والاماراتية والخليجية للبعض من قيادات الحراك الثوري ومن القيادات الجنوبية واحتضانها والعمل معها وصرف الأموال لها والامتيازات والمناصب القيادية والفلل والسيارات والحمايات العسكرية والامتيازات الأخرى، حيث قامت بإنشاء وتشكيل قوات عسكرية موالية لها، واحتلال المحافظات الجنوبية واستغلال أبنائها الذين كانوا يطالبون بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية.

الاستخبارات الاماراتية استغلت المطالب التحررية وشكلت قوة حاضنة لها في المحافظات الجنوبية، على أساس أن الامارات ستحقق المطالب التحررية لأبناء الجنوب الذين يعانون أشد المعاناة، وفي الحقيقة فان الامارات لها مطامع استعمارية واضحة في السيطرة على الجزر اليمنية مثل ميون وسقطرى والمنشآت الاقتصادية ونهب الثروات، وتحويل الجنوب إلى قواعد عسكرية للقوات الإماراتية والأجنبية في إطار ما يسمى بالتحالف العربي لإعادة ما تسمى “الشرعية” إلى العاصمة صنعاء وهذا كان شعاراً كاذباً وأهدافه هي الاحتلال.

لقد دفعت الامارات المجلس الانتقالي إلى تبني الأساليب العنصرية من خلال تهجير أبناء المحافظات الجنوبية والزج بكل المعارضين السياسيين والإعلاميين من الحراك الثوري الجنوبي والمقاومة الجنوبية في السجون السرية التي كان يشرف عليها ضباط اماراتيون، ولهذا تحول الانتقالي إلى شرطي اماراتي يدير السجون السرية الإماراتية في المحافظات الجنوبية ويقوم بعملية الاعتقالات والتصفيات للمعارضين السياسيين.

واليوم ومع الوعي الشعبي انكشف الستار عن الانتقالي بالتزامن مع ما يتعلق بالموقف اليمني من العدوان الصهيوني على غزة ، حيث ظهر الانتقالي بموقف التبعية للإمارات العميلة للصهيونية ، وذهب للمزايدة بالقضية الجنوبية من خلال طرح شروط الاعتراف بالكيان الصهيونية والوقوف إلى جانبه في تأمين مرور حركة السفن في البحر الأحمر، مقابل الاعتراف به كدولة في الجنوب، وهذه المواقف سخر منها كل أبناء الجنوب، وأضعفت الحاضنة الشعبية للمجلس الانتقالي الذي بدأ يتفكك أكثر فأكثر، وبدأت تظهر أوساطه حركات معارضة جديدة للسياسات الإماراتية والسعودية في الجنوب.

وبهذا يضعف الانتقالي ويتحول إلى مؤسسة استخباراتية للإمارات تقوم برصد تحركات المعارضين وتقوم بكتابة التقارير وتقوم بتنفيذ الأجندة الإماراتية في المحافظات الجنوبية ، ولذلك المجلس الانتقالي هو أداة من أدوات الإمارات منذ تأسيسه، ولأنه ليس له مستقبل توجهت الامارات بفتح الحوار مع حكومة صنعاء مقابل الحصول على موطئ قدم في اليمن، ومن أجل ضمان مصالحها الخاصة في الأراضي اليمينة، وضمان مستقبل أدواتها، وأعتقد أن حكومة صنعاء ترفض هذه المطالب، وتصر على رحيل الاحتلال الاماراتي والسعودي من داخل اليمن، والقيادة في صنعاء اليوم قادرة على فرض معادلة سياسية في الصراع اليمني اليمني ، وقادرة على ضرب العمق الاماراتي والسعودي، واستهداف كل فصائلها المنتشرة في المناطق الاستراتيجية في اليمن وكل القوات الأجنبية.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com