Herelllllan
herelllllan2

ايران تعلن للأمم المتحدة استعدادها لإغاثة الشعب اليمني بشكل فوري

 

قال مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين امير عبداللهيان ان طهران تتوقع من ممثل الامين العام للامم المتحدة في شؤون اليمن الدخول بشكل سريع الى ذلك البلد للعمل على وقف الهجمات والحد من الكارثة الانسانية فيه.

 

وخلال محادثات هاتفية اجراها اليوم الاحد مع المساعد المنسق للشؤون الاغاثية للامين العام للامم المتحدة “فالري آموس”، انتقد عبداللهيان بشدة استمرار الهجمات السعودية على اليمن واستهدافها للمؤسسات والمراكز المدنية خلال اليومين الماضيين في صعدة وعمران وتخريب المطارات التي يمكن استخدامها في عمليات الاغاثة للصليب الاحمر والمنظمات الدولية، واصفا هذه التحركات بالخرق الفاضح للقرارات الدولية وحقوق الانسان.

 

ودعا عبداللهيان الى العمل الفوري على ارسال المساعدات الانسانية الى اليمن، مشيرا الى ان طهران تتوقع من ممثل الامين العام للامم المتحدة في شؤون اليمن ولد الشيخ احمد الدخول بشكل عاجل وسريع الى ذلك البلد للعمل على وقف الهجمات والحد من الكارثة الانسانية فيه.

 

وأعرب عبداللهيان عن استعداد ايران التعاون التام مع برنامج الامم المتحدة للاغاثة مشيرا الى استعدا الجمهورية الاسلامية الايرانية للقيام بأعمال الإغاثة التالية :

 

 – ارسال السفن الناقلة للوقود والمشتقات النفطية الى الموانيء اليمنية بشكل فوري.

 – ارسال الفرق الطبية واستحداث مستشفيات ميدانية في صنعاء، عدن وصعدة ومختلف المحافظات التي تعلن الامم المتحدة احتياجها لذلك.

 – ارسال المساعدات الغذائية فورا عبر الجو الى جمهورية جيبوتي أو بشكل مباشر الى اليمن.

– تخصيص طائرتين للنقل وثلاثة سفن نقل، للتسريع في عملية الاغاثة للامم المتحدة ونقل شحنات الدواء والغذاء الى جيبوتي ومن ثم الى اليمن.

 

وعبر عبداللهيان ايضا عن استعداد طهران لنقل الجرحى والمصابين من ابناء الشعب اليمني لتلقي العلاج في ايران.

 

من جانبه أشاد المسؤول الاممي بالموقف الايراني الرامي الى ابعاد شبح وقوع كارثة انسانية في اليمن، مقدما شكره لطهران لدعمها العمليات الاغاثية التي تقوم بها الامم المتحدة في اليمن، مشيرا الى ان المنظمة الدولية تخطط من أجل برنامج اغاثة كبير لانقاذ الشعب اليمني.

 

وأضاف فالري ان المساعدات الايرانية سيتم ادخالها ضمن هذا البرنامج وارسالها لمختلف مناطق اليمن.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com