Herelllllan
herelllllan2

مسؤولة الملف اليمني في الخارجية الأمريكية : ندعم مواقف السعودية وقصفها لليمن دفاع عن النفس

يمانيون – متابعات

قالت المسؤولة عن ملف اليمن في الخارجية الأميركية غريسون فينسينت إن الولايات المتحدة الأمريكية توكد ان خيار انفصال جنوب اليمن له إيجابيات لكن سلبياته أكبر، .

وقالت فينسينت في مقابلة مع صحيفة الرياض السعودي اليوم الثلاثاء في أول تعليق أمريكي على أحداث عدن إن “الموقف الأمريكي الداعم للسعودية لتلعب دور مهم في رسم مستقبل اليمن بالطريقة التي تراها المملكة مناسبة لضمان أمنها القومي وخيارات اليمنيين إلا أن الموقف الحاسم للولايات المتحدة يرى في التقسيم “الخيار الأسوأ لليمن” ولا ترى واشنطن موضوعية في أي طرح لفصل اليمن لأن التبعات السلبية ستكون أكثر من الايجابية معلقةً”.

فينسينت أضافت أنها تعتقد أن القادة الجنوبيين يعلمون أن “الأفضل هو توحد اليمن حول تمثيل حقيقي لكل أبنائها مع إعطاء سكان المناطق الجنوبية حقوق واسعة في الحكومة وكافة مؤسسات الدولة”.

وفيما يتعلق بالحرب المستمرة في اليمن بررت المسؤولة الأمريكية القصف السعودي معتبرة أنه دفاع عن النفس.

وقالت في هذا السياق “الولايات المتحدة ترى ما يحدث في اليمن والموقف السعودي منه من جانب موضوعي جداً؛ حيث نضع أنفسنا مكان المملكة ونتخيل أن تستهدف المكسيك ولاية سان دييغو الأميركية بالصواريخ، حينها بالتأكيد سنفعل كل ما بوسعنا وسنستخدم كل الوسائل والأدوات لحماية أراضينا وردع العدو وعليه فإن المملكة تملك الحق الكامل في الدفاع عن نفسها من الجانب اليمني”.

وأضافت “كنت قبل أشهر في الرياض وفي ليلة الـ19 من ديسمبر شهدت إطلاق الحوثيين لصاروخ على المملكة، نعرف أن هذا الخطر حقيقي ونتفهم تماماً حرص المملكة على تأمين حدودها وضمان الاستقرار في منطقة الخليج”.

ورأى مراقبون أنه ورغم تظاهر الموقف الأمريكي بتفضيل عدم انفصال اليمن إلا أن طرح الخارجية الأمريكية لقضية انفصال اليمن يعد تمهيداً أمريكياً لدعم هذا الخيار.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com