Herelllllan
herelllllan2

عاجل وخطير.. شركة بريطانية تسطو على سلالات وراثية لشجرة البن اليمني

يمانيون – كشف مصادر مقربة موثوقة عن تعرض السلالات الوراثية لشجرة البن اليمني الأصيل لعملية السطو من قبل شركة بريطانية تحمل اسم “القمة” .

وقالت المصادر “يمانيون” ان الشركة البريطانية ويمثلها فارس الشيباني بريطاني الجنسية من اصل يمني يقوم حاليا تعمل على تسجيل علامة تجارية لاحتكار تجارة البن اليمني لصالح شركته الموجودة في اليمن.

واكدت ادعاء الشيباني بعمل بحث على الاف السلالات اليمنية التي جمعها من مساحة 25 الف كيلومتر مربع -اي من مساحة البن اليمني تقريبا كلها- ووجد مجموع جينية سماها باليمنية في الصنف العديني.

وسخر المصدر من مزاعم الشركة قيامها بتسجيل علامة جديدة اسمها “يمنية” بهدف الحفاظ على المنتج اليمني.. مشيرا الى ما اعلنت عنه الشركة من فرض رسوم على البن مقابل الفحوصات على كميات تصديرية وستقوم باستخدام الرسوم لصالح القطاع والمزارعين بطريقتها الخاصة.

بدوره دعا اتحاد مزارعي البن الجمعيات وكافة مزارعي البن اليمني في عموم محافظات الجمهورية الى توخي الحيطة وعدم التعامل مع شركة القمة.

واكد مختصون في جامعة صنعاء عدم اي فوارق تميز هذه السلالة عن بقية السلالات.. لافتين الى ان المسالة كلها تمثل عملية سطو لصالح الشركة البريطانية لاحتكار المنتجات اليمنية في المستقبل..

واوضحو انه سيكون من الصعب على المصدرين بيعها الى الخارج الا بالأسعار التي تحددها بريطانيا وبترخيص منها بعد اجراء الفحوصات على المنتجات اليمنية وهذا ان تم سوف يدمر القطاع وسيعود المزارعين للتوجه لزراعة القات.


وعلية: – فأن الاتحاد

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com