رسالة اليمن الى العالم

مناقشة سبل تعزيز أداء القطاع الزراعي بحجة

يمانيون – ناقش لقاء بمحافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي، ضم مدير مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس يحيى القدمي، سبل تعزيز أداء القطاع الزراعي في المحافظة.

واستعرض اللقاء مخرجات ورشة العمل المنعقدة بالعاصمة صنعاء مع اللجنة الزراعية ومحافظي المحافظات وتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى بهذا الشأن، وكذا التزام مكتب الزراعة بتوجيهات قيادة المحافظة.

وأكد اللقاء ضرورة التركيز على القطاع الزراعي ودعم وتشجيع المزارعين والمساهمة في شراء بذور البن بدءً من يوم غد السبت وتعزيز وعي المزارعين والتنسيق مع وسائل الإعلام بشأن انتخاب البذور وتخزينها لديهم في موسم الحصاد.

وشدد اللقاء على أهمية وضع دراسة مستعجلة لإنشاء مشاتل في المدارس والقرى وموافاة قيادة المحافظة بقائمة المنتجات التعاقدية وكذا وضع خطة للاستفادة من أراضي الدولة والأوقاف في الزراعة على أن يتم توزيعها على بعض الجهات.

وأكد محافظ حجة أهمية إنشاء وحدة حراثة في المحافظة وتنفيذ حملة مجتمعية لمكافحة الجراد سيما في ظل التزام اللجنة الزراعية بتوفير المبيدات وإنشاء هيكل زراعي وفقاً لمخرجات الورشة المنعقدة لمحافظي المحافظات.

وأشار إلى الزام إدارة الثروة الحيوانية بوضع خطة لتشجيع تربية الدواجن البلدي وكذا إلزام مدراء فروع الزراعة بالمديريات بحصر مزارع الدجاج الخارجي في المديرية وكذا وضع خطة ودراسة تفصيلية لتنمية الثروة الحيوانية في المحافظة والتعميم على مدراء المديريات بعدم السماح بإنشاء مزرعة دواجن إلا بتوجيه محافظ المحافظة.

ووجه المحافظ الصوفي أمن المحافظة ومدراء المديريات ومؤسسة المسالخ وفروع الزراعة بالتعميم على النقاط الأمنية بعدم السماح بخروج إناث الحيوانات من المحافظة ومنع ذبح إناث الحيوانات والحيوانات الهزيلة.

كما وجه مكتب الزراعة بتكليف بيطريين بالنزول للتفتيش على المسالخ ومحلات الذباحة والاستعانة بالأمن في ضبط المخالفين.

وأكد دعم وتشجيع إنشاء الجمعيات الزراعية التعاونية ومتابعة مكتب الشؤون الاجتماعية لتسهيل إجراءات إنشاء جمعيات مماثلة لجمعيتي بني العوام وبيت قدم.

قد يعجبك ايضا