رسالة اليمن الى العالم

مناقشة توسعة وتطوير مقلب الأزرقين بأمانة العاصمة

يمانيون – ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، توسعة وتطوير مقلب الأزرقين في منطقة جدر بأمانة العاصمة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وزراء الإدارة المحلية علي القيسي والصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة والأشغال العامة والطرق المهندس غالب مطلق والمياه والبيئة المهندس عبد الرقيب الشرماني وأمين العاصمة حمود عباد ورئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات ابراهيم الحيفي، أوضاع المقلب الذي يتم فيه تجميع المخلفات من أمانة العاصمة ومحافظتي صنعاء وعمران وتوسيعه وحل اشكالية الأماكن المحيطة به.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس الوزراء أهمية الاهتمام بالمقلب وإعادة تدوير النفايات ومعالجتها سواء المنزلية، أو الصناعية، أو الزراعية، بهدف تقليل أثرها واستخدامها في الصناعات والمنتجات المختلفة.

كما تمت مناقشة جوانب الاستثمار في المقلب والاستفادة من محتوياته في عملية إعادة التدوير واستخدامها كبدائل للمواد الخام التي يتم الحصول عليها من الموارد الطبيعية غير المتجددة مثل البترول، والغاز الطبيعي، والفحم الحجري، والخامات المعدنية، والأشجار.

ودعا الاجتماع القطاع الخاص والشركات الاستثمارية إلى الاستفادة من النفايات وإعادة استخدامها وكذا الاستفادة من تجارب بعض الدول المتقدمة في هذا المجال حيث أصبح إعادة التدوير من أهم الأساليب المتبعة للتخلص من النفايات نظراً لتأثيرها الإيجابي على البيئة والاقتصاد الوطني وصحة الإنسان.

وأقر الاجتماع تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية وتضم وزراء الإدارة المحلية والداخلية وأمين العاصمة ورئيس هيئة الأراضي وعقارات الدولة لوضع الحلول المناسبة لتطوير المقلب والاستفادة من النفايات لما للمشروع من أهمية في تشغيل اليد العاملة والتقليل من نسبة التلوث البيئي والأمراض وكذا دعم الاقتصاد الوطني .

حضر الاجتماع ممثلين عن الصحة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.

قد يعجبك ايضا