رسالة اليمن الى العالم

انعقاد المؤتمر العلمي الثاني حول طب النساء والتوليد بصنعاء

بدأت بصنعاء اليوم أعمال المؤتمر العلمي الثاني حول طب النساء والتوليد، ينظمه مستشفى السبعين للأمومة والطفولة.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، أن 8 آلاف امرأة تموت في اليمن بسبب مضاعفات الحمل والولادة سنويا ونتيجة لتأثيرات الحصار الجائر على البلاد.

وأضاف أن  أكثر من 70 % من أدوية الولادة لا تتوفر في اليمن ويمنع التحالف إدخالها في وقت نهدد من قبل المنظمات بسحب دعم الدواء.. كما أن ما بين 80 ألف إلى 100 ألف معدل وفيات المواليد سنويا في اليمن تحت الحصار.

وأشار وزير الصحة إلى رصد ارتفاع للتشوهات والعيوب الخلقية بين الأطفال نتيجة القصف المكثف من قبل تحالف العدوان على اليمن بما في ذلك استخدام أسلحة محرمة دوليا.. موضحاً أن نحو 2000 امرأة قتلت خلال العدوان وهناك 6 ألاف امرأة ضمن عداد الجرحى.

وأكد أن رقم الوفيات بين النساء والأطفال اليمنيين نتيجة تأثيرات الحصار هو أضعاف من سقطوا بالنار.. لافتاً إلى أن تحالف العدوان يرتكب أكبر جرائم الحرب تاريخيا بحق النساء والأطفال في اليمن.

وشدد وزير الصحة على أن تخفيض معاناة الأمهات والأطفال يكون بوقف العدوان والحصار .. قائلاً: ما بين جريمة بني حوات أولى جرائم العدوان وجريمة امرأة حيس ألاف الجرائم ارتكبها تحالف العدوان في اليمن.

من جانبه أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان رستور اوهاني، أن اليمن واحدة بين 60 دولة تتوفى فيها نصف الأمهات خلال الولادة.

قد يعجبك ايضا