Herelllllan
herelllllan2

فنزويلا تؤيد الخطوة الروسية وكوبا تقول إن توسّع “الناتو” باتجاه روسيا يهدد السلم الدولي

فبراير 23-2022

أعلنت فنزيلا، اليوم الأربعاء، تأييدها الخطوة الروسية في الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل لنظيره الروسي فلاديمير بوتين في الإجراءات المتخذة مؤخراً، وحثّ على البحث عن حلول دبلوماسية للأزمة الأوكرانية.

وقال مادورو، في تصريحات، رداً على الإجراءات الأخيرة حول أوكرانيا: “أعلن دعمي الكامل لبوتين. وعلى الجميع اللجوء إلى الدبلوماسية”.

ومطلع هذا الشهر، أعلن الرئيس الفنزويلي أنّ بلاده صادقت على اتفاقية للتعاون العسكري مع روسيا، مؤكداً أنّ  الاتفاقية “هدفها السلام والدفاع عن سيادة أراضي البلدين ووحدتهما”.

وووقعت الاتفاقية بين البلدين في وقت تصاعد فيه التوتر في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، إذ تبادلت القوات الأوكرانية وسلطات دونيتسك ولوغانسك الاتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، وتعرّضت مناطق في إقليم دونباس إلى قصف مدفعي.

واعترفت روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، فيما قوبل قرارها بعقوبات غربية، كان أبرزها إعلان ألمانيا تعليق المصادقة على تشغيل خط أنابيب “التيار الشمالي 2” لنقل الغاز  الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا.

من جانبها، أكدت كوبا أنّ تصميم الولايات المتحدة على فرض التوسّع التدريجي لحلف شمال الأطلسي باتجاه حدود الاتحاد الروسي يشكّل تهديداً للأمن القومي الروسي وللسلم الإقليمي والدولي.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية، في بيان، اليوم الأربعاء، إنّ واشنطن “تهدد روسيا منذ أسابيع وتتلاعب بالمجتمع الدولي بشأن مخاطر الغزو الشامل الوشيك لأوكرانيا”.

واستنكرت الوزارة “الحملة الدعائية المناهضة” لموسكو من قبل واشنطن، وقيام الأخيرة “بإرسال الأسلحة والتكنولوجيا العسكرية، ونشر القوات في مختلف البلدان في المنطقة، وفرض عقوبات أحادية الجانب وغير عادلة، والتهديد بارتكاب أعمال انتقامية أخرى”.

ودعا بيان الوزارة الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إلى “التعامل بجدية وواقعية مع المطالب الروسية بشأن الضمانات الأمنية للاتحاد الروسي، الذي له الحق في الدفاع عن نفسه”.

كما دعت كوبا إلى “حل دبلوماسي من خلال الحوار البناء والاحترام المتبادل، والحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

ونشر حلف “الناتو” الآلاف من جنوده في  دول شرقي أوروبا المحاذية لروسيا، وأخرى في دول إقليم البحر الأسود، الأمر  الذي ترى فيه موسكو تهديداً مباشراً لأمنها القومي.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com