Herelllllan
herelllllan2

منظومة “مجيد” إحدى أحدث منظومات الدفاع الجوي الإيراني

شهدت الصناعات الدفاعية في إيران تطوراً باهراً خلال السنوات الأخيرة واستطاعت حتى تسجيل أرقام قياسية عالمية وتحولت اليوم إلى أحد مظاهر ثقافة الثقة بالنفس لدى الشعب الإيراني.

وذكرت وكالة أنباء فارس أن من ضمن انجازات الصناعات الدفاعية الإيرانية؛ منظومة الدفاع الجوي “مجيد” المعروفة أيضا بالاسم التجاري AD-۰۸ والتي تعد من أحدث المنظومات المصنعة من قبل الصناعات الدفاعية الايرانية وتعتبر في الواقع منظومة “ارض-جو” بمدى وارتفاع قصير.

وهذه المنظومة التي اُطلق عليها اسم “مجيد” استلهاما من اسم الشهيد مجيد قربان خاني أحد الشهداء المدافعين عن مراقد اهل البيت (ع)، قادرة على أداء مهامها في جميع الظروف الجوية وبإمكانها أن تواجه بالتزامن معاً 4 أهداف سواء أنواع الطائرات المسيرة أو صواريخ كروز أو مروحيات أو سائر الأهداف ذات المناورة الواطئة واطلاق النيران نحوها.

وتتألف المنظومة “مجيد” من 4 أجزاء رئيسية وهي “النظام الالكتروبصري لكشف واعتراض الأهداف” و”قيادة السيطرة على النيران” و”منصة ذات 4 حاويات صواريخ” و”صواريخ دفاع جوي AD-08 “.

والجزء الرئيسي لهذه المنظومة أي نظام كشف واعتراض الأهداف، هو نظام الكتروبصري يتولى مهمة كشف الهدف وتوجيه النظام.. مدى النظام هو 15 كم وقادر على الكشف عن الهدف في 360 درجة بالاتجاه الافقي و 0 الى 12 درجة في الارتفاع.

الصواريخ التي تستخدم في منظمة “مجيد” هي صواريخ جديدة تم تطويرها من قبل الصناعات الدفاعية للبلاد.. وهذه الصواريخ المسماة  AD-08، قادرة على تدمير الأهداف في مدى 8 كم وارتفاع 6 كم كأعلى حد.

وطريقة توجيه هذه الصواريخ هي بالصورة السلبية (دون انتشار الموجات) ومن النوع المصور الحراري الكاشف عن الحظيرة ويضم كذلك صمام انصهار مجاور من شأنه أن يزيد قابلية الاطمئنان للمنظومة من اجل تدمير الأهداف المطلوبة.

You might also like
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com