رسالة اليمن الى العالم

إيران تعلق على الانتخابات: نحترم تصويت الشعب اللبناني ولا نتدخل في شؤونهم

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة في مؤتمر صحافي أسبوعي بثه التلفزيون:”تحترم إيران تصويت الشعب اللبناني.. إيران لم تحاول أبدا التدخل في الشؤون الداخلية للبنان”.

وكان التصويت في الانتخابات اللبنانية قد انطلقت يوم أمس الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي في 15 دائرة انتخابية مع تنافس المرشحين على 128 مقعدا، وانتهى التصويت اليوم الاثنين.

ومع انتهاء الانتخابات ما يزال فرز الاصوات مستمراً بعد أول انتخابات منذ الانهيار الاقتصادي المدمر في لبنان والانفجار الهائل في مرفأ بيروت في عام 2020 الذي دمر أجزاء من العاصمة.

من جهته علق رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي بانتهاء الانتخابات مؤكدا نجاح الحكومة بانجاز الاستحقاق الانتخابي بـ”بجدارة”.

وتابع ميقاتي من مكتبه في السراي الحكومي، مجريات عمليات فرز الأصوات للانتخابات النيابية، مؤكدا أن “عمليات فرز الأصوات وجمع النتائج مستمرة بشكل متواصل من دون حصول أي إشكالات”.

وأبدى ارتياحه إلى مسار اليوم الانتخابي الطويل، قائلا: “لقد نجحت الحكومة في انجاز هذا الاستحقاق بجدارة، رغم حدة الانقسام السياسي الحاد والتشنج الذي كان سائدا”.

وأشار إلى أن “بعض الشوائب والتجاوزات التي حصلت خلال اليوم الانتخابي أمكن معالجتها بالقانون وبالسياسة أيضا، لأن الحكمة كانت تتطلب الكثير من الدراية حتى لا يؤثر اي أمر على مسار الانتخابات أو يعطلها”.

وشدد على أن “العمل مطلوب منذ الآن من كل القوى السياسية التي ستتمثل في المجلس النيابي الجديد لاستكمال الخطوات الدستورية في أسرع وقت ممكن نيابيا وحكوميا، لأن الواقع الذي نعيشه لا يتحمل الاستمرار في التجاذبات على حساب الأولويات”.

قد يعجبك ايضا